إسلام سعيد
إسلام سعيد تاريخ النشر: الأربعاء، 16 نوفمبر، 2011 | آخر تحديث: الأربعاء، 16 نوفمبر، 2011
باريس هيلتون

عندما قال الأديب العالمي ويليام شكسبير جملته التاريخية "حريتك تقف عند طرف أنفي"، لم يكن يعلم أن بعد أربعة قرون ستكون هذه الجملة سلاحا للمنع أكثر منها للحرية، وهذا ما حدث في الإعلانات حول العالم!!

ورغم أن العالم ينتج الآلاف أو الملايين من الإعلانات التجارية سنويا، إلا أن بعضها- بمبرر مقنع أو بدون- يُمنع من العرض العام ليدخل في درج مكتب من نفذه، ولكن بما أن الممنوع دوما مرغوب، فهذه المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم، ليكون مكانها الطبيعي Youtube.com!!

وتتحول هذه المادة الممنوعة في النهاية إلى سلعة رائجة، خاصة إذا كان بطل مقطع الفيديو أو الإعلان نجما لامعا.

ونرصد هنا أشهر عشرة إعلانات تم منعهم عالميا من بطولة نجوم ساطعة.

1- هي دوما تؤمن بأن سبيلها لعدسات المصورين هو أن تكون مثيرة، لذلك لا تمانع باريس هيلتون، وريثة عرش فنادق هيلتون حول العالم، من التصوير شبه عارية وأداء إيحاءات جنسية على سيارة فارهة وهي تأكل ساندويتش لأحد أشهر محلات البورجر في العالم!!

وكان من الطبيعي بعد هذه اللامبالاة من هيلتون ألا تهتم الجهات الرقابية في الولايات المتحدة بـ"المجهود المبذول" في الإعلان، وأن توقفه.

2- على الدرب نفسه تسير كثيرات، والسبب دوما يكمن في التعري، وهو ما فعلته ميجان فوكس التي تعرت من أجل إحدى ماركات الملابس الداخلية، لتظهر بشكل أنثوي جذاب، وسط إعلان ممنوع.

3- ربما لن يستطيع أحد تفسير ما سيشاهده الآن، لماذا تم حرمان المصارع والنجم السينمائي هالك هوجان من عرض إعلانه عن إحدى ماركات الأجهزة الكهربائية في اليابان؟

الإجابة قد لا تكون في النهاية عند صاحب القرار الغريب نفسه.. شاهد الفيديو



4- فور مشاهدة عشاق أرنولد شوارزينجر هذا الإعلان قالوا "ما الذي تعاطاه بالضبط قبل الموافقة على الظهور بهذا الشكل؟"، ولكن مقص الرقيب كان أقوى منهم، ليقول إن المنتج غير صحي وغير مسموح بتداوله في اليابان.

شاهد شوارزينجر وحركاته الغريبة



5- عندما تشاهد موقعا إباحيا، فالبعض يعتبره خطأً كبيراً، ولكن المشكلة الأكبر أن الممثلة كانديس ميتشيل صورت إعلانا للترويج لموقع خليع، وحاولت عرضه على قنوات تليفزيون أمريكية، وهو ما قوبل بالرفض، الذي كان صدمة كبيرة لها في 2006.

6- أن تظهر بملابس البحر فذلك عادي ولكن أن ترتدي ملابسك المخصصة للبيت في إعلان فسيكون الحظر قدره، وهو ما حدث مع نجوم مسلسل Friends الذين ظهروا في إعلان قديم لهم للترويج لحلقاتهم، وكان المنع قدرهم.
شاهد الفيديو لتحكم بنفسك بدلا من الرقيب



7- هي دوما تعيسة، أو هكذا يصفونها، فجنيفر أنيستون التي بلا ذنب تخلى عنها براد بيت ليذهب لأنجلينا جولي، لم تتمكن من مشاهدة إعلانها لإحدى ماركات الجعة الشهيرة، والذي منع بحجة أنه يعرض على قناة للأسرة بأكملها، وبالتالي لا يجوز.

شاهد منع إعلان ذات الابتسامة الساحرة



8- من الواضح أن سماع جملة تشويه سمعة البلد لا يقتصر فقط على دول المنطقة العربية، ولكنه امتد لروسيا أيضا، إذ كان سببا في منع إعلان لنجمة التنس أنا كورنيوكوفا لصالح شركة أديداس تم تصويره في العاصمة موسكو.

شاهد الفيديو:



9- عندما يكون لديك نجمة بحجم ثقل وإثارة جنيفر لاف هويت في إعلان فالطبيعي أن يكون مثيرا، وربما هذا كان مبرر من منع إعلانها لإحدى ماركات الجينز الشهيرة، والذي رأى أكثر من ستة ملايين شاهدوه أنه عادي للغاية.. الحكم لك:

شاهد الفيديو



10- إذا صورت إعلانا عن أحد منتجات مزيل العرق وأنت تقيم فيه علاقة جنسية مع فتاة، فمن الطبيعي أن يمنع، ولكن المطرب شين جون رفض ذلك، وقام بقص نصف الفترة الزمنية للإعلان، ليمر ويتم عرضه في النهاية.

ملحوظة: لم نستطع إتاحة جميع مقاطع الفيديو بسبب احتواءها على مشاهد غير لائقة.