FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر، 2011 | آخر تحديث: الأحد، 23 أكتوبر، 2011
النجمة المصرية بشرى

تصوير: هاني عبد ربه

اختتم مساء أمس السبت فعاليات مهرجان أبو ظبي، ليسدل الستار عن الحدث السنوي الرابع.

واعلن مهرجان ابوظبي السينمائي 2011 عن الافلام الفائزة بجوائز اللؤلؤة السوداء في مسابقات الافلام الطويلة والبالغة قيمتها اكثر من مليون دولار خلال الحفل الختامي الذي اقيم في فندق فيرمونت باب البحر بابوظبي مساء السبت.

وفاز فيلم دجاج بالبروق بجائزة افضل فيلم روائي وقيمتها 100 الف دولار وهو من إخراج مرجان ساترابي وفنسان بارانو .

اما جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقيمتها 50 الف دولار فحصل عليها الفيلم الايراني "انفصال نادر وسيمين" وهو من إخراج أصغر فرهادي فيما حصل اسماعيل فروخي على جائزة أفضل مخرج من العالم العربي وقيمتها 50 الف دولار عن فيلم عن فيلم رجال أحرار.

وكذلك ذهبت جائزة أفضل منتج من العالم العربي وقيمتها 25 الف دولار إلى زياد حمزة ورضا الباهي عن فيلم "ديما براندو" إخراج رضا الباهي تونس في حين حصل على جائزة افضل ممثل وقيمتها 20 الف دولار الممثل وودي هارلسون عن دوره في فيلم "المتراس "إخراج أورين موفرمان الولايات المتحدة الأمريكية فيما حصلت الفنانة جايشري بسافراج على جائزة افضل ممثلة وقيمتها 20 الف دولار عن دورها في فيلم " لاكي " من اخراج آفي لوثرا من جنوب إفريقيا.

وبالنسبة لمسابقة آفاق جديدة التي تقام للمرة الثانية وتركز على مقاربات جديدة وأفكار جريئة في أعمال روائية لمخرجين من أنحاء العالم في تجاربهم الإخراجية الأولى والثانية.. وتضمنت مسابقة آفاق جديدة هذا العام 12 فيلماً من 11 بلداً.

بالوقت نفسه، فاز بجائزة افضل فيلم وقيمتها 100 الف دولار فيلم " القصص موجودة حين نتذكرها " من اخراج جوليا مورات فيما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة والبالغة قيمتها 50 الف دولار صدقة الحصان الأعمى من إخراج غورفندر سينج.

وحصل المخرج المصري عمرو سلامة على جائزة أفضل مخرج من العالم العربي 50 الف دولار عن فيلم "أسماء" فيما حصل المنتج سوني قدوح على جائزة أفضل منتج من العالم العربي وقيمتها 25 الف دولار عن فيلم "هذا المكان الضيق ".

وفاز بجائزة افضل ممثل وقيمتها 20 الف دولار ماجد الكدواني عن دوره في فيلم "أسماء" من إخراج عمرو سلامة في حين ذهبت جائزة افضل ممثلة وقيمتها 20 الف دولار للممثلتين ميمونة عن دورها في فيلم "ولاية دموع من رمال " من إخراج بيدرو بيريز روسادو وسونيا غويديس عن دورها في فيلم "القصص موجودة حين نتذكرها " من إخراج جوليا مورات.

اما مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة التي تضمنت مجموعة من 13 فيلماً من 11 بلداً فقد حصل الفيلم الوثائقي "مكان بين النجوم" على جائزة افضل فيلم وقيمتها 100 الف دولار وهو من اخرا ج الهولندي ليونارد ريتيل هلمريتش فيما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وقيمتها 50 الف دولار فيلم "المكان الأصغر"من اخراج المكسيكي تاتيانا هويزو.. اما جائزة افضل مخرج جديد وقيمتها 50 الف دولار فقد ذهبت الى غيما أتوال عن فيلم " صبي المارثون".

وفازت صافيناز بوصبايا بجائزة أفضل مخرج من العالم العربي وقيمتها 50 الف دولار عن فيلم "المزاج" في حين فاز بجائزة أفضل منتج من العالم العربي وقيمتها 25 الف دولار فيلم كلينك عن فيلم "التحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي.

وعلى صعيد مسابقة عالمنا هذه المسابقة للمرة الأولى في المهرجان بالتعاون مع شريك المهرجان الرسمي "مصدر" مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه لتطوير ونشر وتسويق حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة ويتنافس ضمن المسابقة أفلام تسعى إلى رفع الوعي العام بقضايا بيئية حيوية.

وحصل على جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم حول قضية بيئية هامة وقيمتها 15 الف دولار فيلم الجبل الأخير للمخرج الامريكي بيل هايني .

اما جائزة خيار الجمهور في مهرجان أبوظبي 2011 التي يلعب الجمهور دور لجنة التحكيم، فقد كانت من نصيب فيلم سكيم من اخراج تيم جرين من جنوب افريقيا على الجائزة التي تبلغ قيمتها 50 الف دولار .