إسلام سعيد
إسلام سعيد تاريخ النشر: السبت، 22 أكتوبر، 2011 | آخر تحديث: السبت، 22 أكتوبر، 2011
عمرو سلامة

حاز المخرج عمرو سلامة جائزة أفضل مخرج من العالم العربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي 2011 وقدرها 50 ألف دولار عن فيلم (أسماء)، وفاز بطله المصري ماجد الكدواني بجائزة أفضل ممثل وقدرها 20 ألف دولار.

وكان فيلم أسماء لاقى نجاحا جيدا عند عرضه في مهرجان أبو ظبي، بحسب مراقبون.

ويحكي الفيلم عن امرأة مصابة بالإيدز كانت شابة مفعمة بالحياة.. تعيش مع والدها.. شجاعة وجريئة، حتى إنها، وهى الفتاة الريفية، تقرر أن تختار زوجها بنفسها، ويعتبر استقلالها وعنفوانها يكون سببا فى سجنه وسببا أيضا فى إصابته داخل السجن بمرض الإيدز. يموت الحبيب والزوج «هانى عادل» وتصاب أسماء أيضا بالمرض.. بعد أن أنجبت منه طفلة سليمة.. تتعايش أسماء مع المرض.. تربى ابنتها وتعيل والدها المحبط والهارب من إصابة ابنته بمرض لا شفاء منه.

وكانت هند صبري أوضحت في وقت سابق أن الشخصية الحقيقية للعمل ماتت قبل بداية التصوير.

وقالت إنها لم تتمكن من مقابلة أسماء -المتوفاة- في أثناء زياراتها لمنظمة مكافحة الإيدز بالقاهرة، ولكنها تمكنت من أخذ مفاتيح الشخصية من زملائها المرضى بالإيدز أيضا.

من ناحية أخرى، فقد تقاسمت جائزة أفضل ممثلة وقدرها 20 ألف دولار بطلة الفيلم الإسباني "دموع من رمال" وبطلة فيلم البرازيلي "القصص موجودة حين نتذكرها"، بحسب صحيفة الشروق.

وفاز بجائزة أفضل منتج من العالم العربي وقدرها 25 ألف دولار، اللبناني سوني قدوح منتج ومخرج فيلم "هذا المكان الضيق"، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فاز فيلم "مكان بين النجوم" للهولندي ليونارد ريتيل هلمريتش بجائزة أفضل فيلم وقدرها 100 ألف دولار.

بالوقت نفسه، فقد فاز الفيلم الإيراني "دجاج بالبرقوق" لمخرجيه مرجان ساترابي وفنسان بارانو بجائزة أفضل فيلم روائي طويل وقدرها 100 ألف دولار.

هند صبري في مشهد من فيلم أسماء: