إسلام سعيد
إسلام سعيد تاريخ النشر: الاثنين، 17 أكتوبر، 2011 | آخر تحديث: الاثنين، 17 أكتوبر، 2011
الفنان الراحل أثناء تسلمه إحدى الجوائز مؤخرا

توفي مساء أمس الفنان الكبير عمر الحريري بمستشفى الجلاء العسكري عن عمر يناهز 86 عاما، بعد صراع مع المرض استمر لعدة أيام.

وستشيع جنازة الفقيد اليوم الإثنين، بعد صلاة الظهر بمسجد أبو بكر الصديق بمساكن شيراتون، وسيدفن بمدافن الإمام الشافعي.

وكان الحريري شعر بوعكة صحية أثناء عرض مسرحية "حديقة الأذكياء" للأطفال، انتقل على إثرها للمستشفى، قبل أن يعود لخشبة المسرح بعد يومين فقط، إلا أنه رجع مرة أخرى لمستشفى الجلاء ليتوفى هناك.

يذكر أن آخر مشاركات الفنان الراحل كانت مسرحية "حديقة الأذكياء" على مسرح الطفل، كما شارك في دراما رمضان الماضي في مسلسل "سمارة" أمام غادة عبد الرازق.

وكان الفنان الكبير درس المعهد العالي للتمثيل العربي وتخرج في نفس دفعة الممثل شكري سرحان عام 1947، غير أن البداية الفنية للحريري كانت من خلال عمله بالمسرح القومي الذي قدم فيه عدة مسرحيات ناجحة ثم عمل في عدة مسارح وقدمه للجمهور الفنان الراحل يوسف وهبي في مسرحياته.
وشهد 1950 أول لقاء بين عمر الحريري وكاميرات السينما حين ظهر في أول أفلامه (الافوكاتو مديحه) أمام مديحة يسري ويوسف وهبي.

ويمتلك الحريري في رصيده العامر 180 فيلما، من أشهرهم "الآنسة حنفي" مع إسماعيل ياسين وماجدة، و"الوسادة الخالية" مع عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز، و"سكر هانم" مع كمال الشناوي، وعبد المنعم إبراهيم، وعبد الفتاح القصري.

وبخلاف ذلك، اشترك الفنان الراحل في 85 مسلسل تليفزيوني، ما بين الديني والدرامي، وكذلك في فوازير رمضان مع الفنانة شريهان، إلى جانب 32 مسرحية من أشهرها "شاهد ما شافش حاجة" و"الواد سيد الشغال" أمام النجم عادل إمام.

وعلى المستوى الإنساني، فقد تزوج الحريري ثلاث مرات من قبل، وله ثلاث بنات هن نيفين وميريت وبريهان.