محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الأحد، 16 أكتوبر، 2011 | آخر تحديث: الأحد، 16 أكتوبر، 2011
محمود عبد العزيز وبوسي شلبي في افتتاح مهرجان أبو ظبي السينمائي

وسط حضور لعدد من الفنانين العرب والخليجيين، انطلقت فعاليات مهرجان أبو ظبي السينمائي في دورته الخامسة، والتي أقيمت في فندق فيرمونت أبو ظبي، ويعرض المهرجان نحو 200 فيلم روائي ووثائقي وقصير من 40 دولة.

ومن أبرز الشخصيات التي حضرت الافتتاح، محمود عبد العزيز وبشرى وليلى علوي و ريهام عبد الغفور وخالد أبو النجا وحبيب غلوم وهيفاء حسين.

وعرض في حفل الافتتاح الفيلم الوثائقي "التحرير2011 - الطيب والشرس والسياسي"، إخراج عمرو سلامة وتامر عزت وأيتن أمين، ويتناول رؤية ثلاثة مخرجين شباب للثورة المصرية، وشهادة من شاركوا فيها، بمن فيهم بعض من خيّموا في ميدان التحرير، وبعض ضباط الأمن الذين أوكلت إليهم مهمة سحق الثورة.

كما يعرض المهرجان عدة أفلام عن الثورة المصرية منها، "داخلي خارجي" للمخرج يسري نصر الله، و"احتباس" للمخرج شريف عرفة، و"حظر تجول" للمخرج شريف البنداري، و"19/19" للمخرج مروان حامد، و"خِلقة ربنا" للمخرجة كاملة أبو ذكري، و"تحرير 2/ 2" للمخرجة مريم أبو عوف، و"لما يجيلك الطوفان" للمخرج محمد علي، و"حلاق الثورة" للمخرج أحمد علاء، و"كعك التحرير" للمخرج خالد مرعي، و"شباك" للمخرج أحمد عبد الله السيد.

ومن الأفلام التي تنافس على الجائزة الكبرى "اللؤلؤة السوداء" والفيلم الروسي "يلينا" للمخرج أندريه زفاغينتسف، الذي يقدم لوحة جديدة مثيرة للاهتمام، والحائز على جائزة البرنامج الخاصة "نظرة مميزة" لمهرجان كان، والتي حصل عليها فيلم "الأرواح الصامتة" للمخرج ألكسي فيدورتشينكو في العام الماضي.