محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الخميس، 13 أكتوبر، 2011 | آخر تحديث: الخميس، 13 أكتوبر، 2011
الدوري يبدأ الجمعة

انتقالات وتبادلات بالجملة بين نفس الوجوه من المحللين والمعلقين في القنوات الفضائية التي تستعد لنقل وتغطية مباريات الدوري الممتاز المصري الذي سينطلق يوم الجمعة.

مثلما تحرص الأندية على تدعيم نفسها بلاعبين جدد، وتضع استعدادات خاصة للموسم الجديد، فإن الأمر ذاته تهتم به القنوات الفضائية التي ستغطي الدوري المصري.

ويبدأ الجمعة الدوري الممتاز موسم 2011-2012، وسيُعرض على عدد كبير من القنوات الفضائية، من بينها قنوات ستبدأ بالتزامن مع الموسم الجديد.

ويستعرض FilFan.com تسعة محطات ستعرض مباريات الدوري الجديد، وأسماء مقدمي وضيوف الاستوديو التحليلي بالإضافة إلى المعلقين في كل قناة.

مودرن سبورت

تستمر القناة في تقديم مباريات الدوري الممتاز عن طريق برنامج (ستاد مصر) المستمر منذ سنوات، والذي يعرض مباريات الدوري بالإضافة إلى تحليلها على مدار الأسبوع.

ويستمر مدحت شلبي في تقديم الاستوديو التحليلي، كما يستمر في تحليل المباريات كل من إبراهيم يوسف وأيمن يونس، وأيضا كل من خالد بيبو ووليد صلاح عبد اللطيف، بالإضافة للناقد محمد سيف، والناقد محمود معروف.

لا تنسى أيضا أن هناك برنامجا أسبوعيا مساء الخميس، يستعرض أهم أحداث الدوري أسبوعيا، ويقدمه مدحت شلبي.

مودرن كورة

ويستمر أيضا الاستوديو التحليلي لقناة "مودرن كورة" كما هو فيما يخص مقدم الاستوديو، أحمد شوبير سيظهر أيضا بالموسم الجديد كما هو الحال بالموسمين السابقين، مع عدد من المحللين.

ويظهر مع شوبير كل من المحلل الرياضي الكبير حسن المستكاوي مع أشرف قاسم، أما الأمور التحكيمية فتأتي بتحليل من الحكم الدولي السابق جمال الغندور.

البرنامج الإسبوعي الذي تعرضه "مودرن كورة" سيقدمه أيضا أحمد شوبير مساء كل جمعة.

دريم

أما الاستوديو التحليلي لقناة "دريم"، فيشهد تغيير جذري، بعد أن تعاقدت القناة مع طاهر أبو زيد لتقديمه، بعد أن كان يقدمه الموسم الماضي خالد الغندور ومصطفى عبده.

وسيقدم أبو زيد جميع استديوهات المباريات التي ستُلعب خلال الموسم، وهو ما أثار أزمة داخل "دريم".

الأزمة بدأت بعد أن طالب خالد الغندور بالاستمرار في تقديم استديوهات مباريات الزمالك، فيما يقوم أبو زيد بتقديم مباريات الأهلي، وهو ما لم يوافق عليه الأخير.

لتقرر إدارة "دريم" تلبية رغبة أبو زيد، وتُزيد راتب خالد الغندور، كما قامت بجعل برنامجه اليومي ست أيام بدلا من خمس.

الحياة

يستمر في تقديم الاستوديو التحليلي الليبي حازم الكاديكي، وانضم لفريق التحليل الكابتن شوقي غريب الذي كان ممنوعا من التحليل في أية برامج قبل ذلك، عندما كان مدربا عاما لمنتخب مصر.

وكانت قد ترددت شائعات عن أن غريب قرر ترك "الحياة" والتعاقد مع قناة رياضية أخرى، وهو ما نفته إدارة قناة "الحياة".

وقال مهيب عبد الهادي، مدير البرامج الرياضية بالقناة في تصريح خاص لـ FilFan.com إن كل ما تردد هو مجرد شائعات، وإن شوقي غريب سيظهر بدءا من الجمعة.

كما يستقبل الاستوديو التحليلي للحياة التوأم حسام وإبراهيم حسن، وسيظهر العميد وشقيقه بدءا من الأسبوع الثاني للدوري.

ويستمر في تحليل المباريات عبر ستوديو الحياة كل من محمد صلاح وحمادة صدقي.

ميلودي سبورت

وتأتي القناة الجديدة استكمالا لإمبراطورية "ميلودي"، التي قرر مالكها جمال مروان دخول المجال الفضائي رياضيا بإطلاق قناة رياضية جديدة، بالتزامن مع بدء الموسم الجديد.

وقد تعاقدت إدارة القناة مع هيثم فاروق لتقديم الاستوديو التحليلي للمباريات، وسيظهر في التحليل حسام البدري ومحمد صلاح أبو جريشة وحسام غويبة ومصطفى يونس.

وتعاقدت القناة مع محمود الخطيب، نائب رئيس النادي الأهلي، لتقديم برنامج عبر شاشة القناة.

النهار

ويُقدم الاستوديو التحليلي كل من كريم حسن شحاتة وتامر صقر، ويتبادل كلا من المذيعين تقديم الاستوديو.

أما المحللين، فقد تعاقدت القناة مع الكابتن عبد العزيز عبد الشافي لتحليل المباريات بجانب أعضاء فريق تحليل القناة.

وكانت إدارة النادي الأهلي قد رفضت تعاقد "زيزو" مع قناة "النهار"، باعتباره مدربا لقطاع الناشئين بالنادي، ولا يجب أن يحلل مباريات بقنوات فضائية.

ليرفض زيزو ذلك، ويفضل الاستمرار مع النهار وترك الاشراف على قطاع الناشئين بالأهلي، كما سيستمر خالد بيومي في الاستوديو التحليلي.

"النهار" أيضا استقبلت قبل أيام الإعلامي علاء صادق، والذي سيقدم برنامجا عبر شاشاتها، وقد بدأ صادق مهمته الجديدة مع قناة "النهار" بموقف مثير للجدل، حين ذكر لفظا خارجا أثناء حديثه عن المدير الفني للنادي الأهلي مانويل جوزيه.

ولن يستطيع صادق الظهور عبر الاستوديو التحليلي للنهار" باعتباره متعاقدا مع شركة "بيبسي"، في حين يُعلن الاستوديو التحليلي عن "كوكاكولا".

LTB

القناة الجديدة التي تنتشر إعلاناتها أعلى الكباري وعلى جنبات الميادين الشهيرة، ستقدم مباريات الدوري الجديد عبر ستوديو تحليلي.

وقد تعاقدت LTB مع الكابتن مصطفى عبده لتقديم الاستوديو، ليعود للظهور من جديد، بعد أن ترك قناة "دريم" عقب الموقف الشهير الذي حدث على الهواء خلال استضافته للكابتن أحمد رفعت.

نايل سبورت

وسيقوم بتقديم الاستوديو التحليلي للقناة محمد شبانة، بعد أن تعاقدت معه إدارة "النيل سبورت" لتلك المهمة.

ويأتي ذلك بعد أن قام الكابتن فاروق جعفر بتقديم بعض المباريات الموسم الماضي، ليعود جعفر حاليا لقائمة المحللين من جديد.

قائمة المحللين أيضا ستستقبل الكابتن عصام الحضري، الذي يخوض تجربة تحليل المباريات للمرة الأولى.

الأهلي

ستوديو الأهلي هذا الموسم سيكون من تقديم الكابتن نادر السيد، وسيستمر في تحليل المباريات كل من الكابتن زكريا ناصف والشيخ طه إسماعيل.

وإذا كنت ستتابع تحليل المباراة عبر قناة "الأهلي"، فعليك أن تستمر في مشاهدة القناة خلال المباراة، حيث التعليق "المميز" للإسطورة محمود بكر.