FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 6 فبراير، 2006 | آخر تحديث: الاثنين، 6 فبراير، 2006
ديانا أوسانا ولاري ماكميرتري الفائزان بجائزة أفضل سيناريو مقتبس عن عمل أدبي عن فيلم "جبل بروكباك" - صورة من : رويترز

لوس أنجلوس (الولايات المتحدة) - رويترز : منحت رابطة كتاب السيناريو في هوليوود أكبر جائزتين تمنحهما رابطتهم لفيلمي "الصدام" أو crash و"جبل بروكباك" أو brokeback mountain.

وأشعل فوز الفيلمين بالجائزتين يوم السبت تنافسا بينهما للفوز بجائزة الأوسكار لافضل فيلم.

ونال فيلم "الصدام" وهو دراما تعالج الصراع العنصري تتناول التوتر العرقي في لوس أنجلوس من وجهات نظر جماعات عرقية مختلفة جائزة أفضل سيناريو أصلي لكاتبي السيناريو بول هاجيز وبوبي موريسكو.

كما فازت ديانا أوسانا ولاري ماكميرتري بجائزة أفضل سيناريو مقتبس عن عمل أدبي التي تمنحها الرابطة وذلك عن فيلم "جبل بروكباك" الذي تدور أحداثه حول علاقة حب تمتد لسنوات بين راعيي بقر مثليين يعانيان من الوحدة.

وأكد موريسكو أن تكريم نظرائه له قد أخجله ، وقال : "لا مجال للقول أن السيناريو الذي كتبناه أفضل نوعاً ما من بقية السيناريوهات ، ليست هذه منافسة .. وكلنا نعرف ذلك".

وبالمثل أشادت اوسانا بجميع السيناريوهات والكتاب الذين تنافسوا على الجوائز قائلة انها شعرت بالتكريم لمجرد وجودها في نفس "جوقة النجوم" مع الاخرين.

وتحظى الجوائز التي تمنحها الرابطة باهتمام كبير في هوليوود لأن الكثير من أعضائها ينتمون أيضا الي أكاديمية فنون وعلوم السينما التي تمنح جوائز الأوسكار في مارس المقبل.

كما حصد الفيلمان معاً الكثير من الجوائز الكبرى التي تمنحها جماعات متخصصة في هوليوود ، حيث حصل فيلم "جبل بروكباك" على جائزة أحسن فيلم من رابطة منتجي أمريكا بينما نال مخرجه إنج لي أكبر جائزة من رابطة المخرجين الأمريكيين ، في حين فاز فيلم "الصدام" بجائزة رابطة ممثلي السينما لأفضل آداء جماعي.

وقبل حصول هاجيز وموريسكو على جائزة رابطة كتاب السيناريو امتدح تيرنس هوارد الذي قام بدور البطولة في فيلم "الصدام" قوة الكثير من الأفلام المتنافسة خلال العام الحالي بما يوفر للمشاهدين قصصاً تجعلهم يفكرون في العالم والمجتمع.

ويمكن قول ذلك أيضاً عن فيلم "ليلة سعيدة وحظ سعيد" good night, and good luck للممثل الأمريكي جورج كلوني حيث يستعرض موضوعات متعلقة بحرية التعبير في سياق قصة صراع الصحفي إدوارد مورو ضد المكارثية في الخمسينيات.

ومنح كاتباه جرانت هيسلوف وجورج كلوني جائزة شرفية عن السيناريو الذي يجسد قضايا حقوقية ودستورية.

كما منحت رابطة كتاب السيناريو جوائز للمسلسلات التلفزيونية حيث اختار كثير من أعضائها مسلسل "المفقود" أو lost الذي تنتجه شبكة آي.بي.سي. لجائزة أفضل مسلسل درامي ، بينما نال لاري دافيد جائزة أفضل مسلسل كوميدي عن مسلسل "اكبح حماسك" أو curb your enthusiasm.