إسلام سعيد
إسلام سعيد تاريخ النشر: الأربعاء، 5 أكتوبر، 2011 | آخر تحديث: الأربعاء، 5 أكتوبر، 2011
البطوط

فوجئ المخرج إبراهيم البطوط بأن فيلمه "حاوى" سيعرض فى البرنامج الرسمى خارج المسابقة، إذ تم الاتفاق قبل تأكيد مشاركة فيلم "كف القمر" على أنه سيمثل مصر فى المسابقة الرسمية للمهرجان.

وذكرت صحيفة الشروق أن البطوط أكد أنه لم يكن يشغله من البداية أن يعرض الفيلم فى المسابقة الرسمية أو خارجها، موضحا أن إدارة المهرجان هى من عرضت عليه مشاركته فى المسابقة لعدم وجود فيلم يمثل مصر. وأوضح البطوط بتسامح شديد أنه ليس غاضبا من عدم منافسة الفيلم فى المسابقة الرسمية رغم أنه كان يتمنى ذلك.

وقال إنه ليس مهتما إلا بأن يتم عرض الفيلم فى الإسكندرية البلد التى صنع فيها الفيلم، وحتى يكون المهرجان مشرفا لمصر والسينما المصرية.

وبدأ افتتاح المهرجان اليوم الأربعاء.

من جانبه قال رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى نادر عدلى إن عدم مشاركة فيلم «حاوى» فى المسابقة الرسمية جاء لوجود لائحة داخلية لمهرجان الإسكندرية تشترط أن يكون الفيلم الذى يمثل مصر فى المسابقة الرسمية عرض أول، وأشار عدلى إلى أن الجائزة التى ينافس عليها فيلم «حاوى» من أهم جوائز مهرجان الإسكندرية.

يذكر أن حاوى عرض تجاريا فى الموسم الماضى، كما شارك الفيلم فى العديد من المهرجانات وحصل على كثير من الجوائز أهمها أحسن فيلم فى مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائى العام الماضي.

تدور أحداث «حاوى» فى مدينة الإسكندرية، ليرصد عدة شخصيات مصرية تعيش ظروفا صعبة وتناضل من أجل حياة أفضل، رغم أن كل ما تملكه هو الأمل فقط.

اولفيلم من تأليف وإخراج إبراهيم البطوط الذى يشارك فى البطولة أيضا إلى جانب مجموعة من الفنانين المحترفين والهواة.