FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 24 سبتمبر، 2011 | آخر تحديث: السبت، 24 سبتمبر، 2011
الراحل نجيب محفوظ سيتم تكريمه

اختارت إدارة مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي أن تحتفل بعيد ميلاد اثنين من الأدباء الحائزين على جائزة نوبل، أحدهما الراحل نجيب محفوظ.

كما يكرم المهرجان الشاعر البنغالي ميلاد طاغور الذي حصل على نوبل أيضا، وذلك في الدورة الخامسة للمهرجان والتي ستقام في 13 أكتوبر 2010.

ومن المقرر أن يقيم المهرجان بمناسبة مرور عيد الميلاد الـ100 لمحفوظ معرضا لأفيشات الأفلام التي أخذت عن رواياته، كما سيتم هناك مائدة مستديرة حول سينما نجيب محفوظ، بالإضافة إلى نشر دراسة عن علاقة نجيب محفوظ بالسينما، حسب ما ذكرته جريدة "الشروق".

كما يعرض المهرجان ثمان أفلام للأديب المصري العالمي هي "بداية ونهاية ، بين السما والأرض ودرب المهابيل وبين القصرين واللص والكلاب"، بالإضافة إلى فيلمين مكسيكيين مأخوذين عن روايتين لمحفوظ، الفيلم الأول "حارة المعجزات" عن رواية "زقاق المدق" والثاني فيلم "بداية ونهاية" عن رواية "بداية ونهاية".
أما الشاعر البنغالي "ميلاد طاغور" فيحتفل المهرجان بمرور 150 عاما على ميلاده، ويُعرض له في المهرجان أربعة أفلام أخرجها مأخوذة عن رواياته.

مهرجان "أبوظبي السينمائي الدولي يستمر عشرة أيام، ويتنافس في مسابقته الرسمية 17 فيلما روائيا طويلا و12 فيلما وثائقيا طويلا.

كما يعرض خلاله الفيلم المصري (18 يوم)، وهو عبارة عن عشرة أفلام روائية قصيرة لعشرة مخرجين قدموا مشاهد من ثورة 25 يناير وأدت إلى إنهاء حكم حسني مبارك في فبراير الماضي.

وهو من إخراج شريف عرفة وكاملة أبو ذكري ومروان حامد وشريف البنداري وخالد مرعي وأحمد عبد الله ويسري نصر الله وأحمد علاء ومريم أبو عوف ومحمد علي.