FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 23 سبتمبر، 2011 | آخر تحديث: الجمعة، 23 سبتمبر، 2011
يحيي الفخراني

تكرم إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لحوض دول البحر الأبيض المتوسط كلا من يحيي الفخراني وزهرة العلا والمخرج سمير سيف والمؤلف بشير الديك في دورتها السابعة والعشرين التي ستقام في الفترة من 5 إلى 9 أكتوبر القادم.

يأتي اختيار المكرمين الأربعة تكريما على ما قدموه للسينما المصرية من أعمال فنية لها قيمة خلال مشوارهم الفني، حسب ما ذكره موقع "بوابة الأهرام الإليكترونية".

فيبلغ رصيد الفنان يحيي الفخراني من أفلام سينمائية 34 فيلما منهم "الكيف وإعدام ميت وخرج ولم يعد"، بالإضافة إلى 50 مسلسلا تليفزيونيا و27 مسرحية، وقد نال عن أغلب أعماله الفنية أكثر من جائزة دولية ومحلية.

أما الفنانة زهرة العلا فقد قدمت على مدار 60 عاما حوالي 150 فيلم من بينهم "دعاء الكروان وأيامنا الحلوة وبنت الجيران واسماعيل ياسين في البوليس وبورسعيد".

المخرج سمير سيف يعد واحدا من أهم مخرجي السينما الواقعية في مصر، فمن أفلامه " المشبوه وديل السمكة والمطارد وعيش الغراب وسوق المتعة وآخر الرجال المحترمين ومعالي الوزير".

كما قدم المؤلف بشير الديك حوالي 50 فيلما كان من بينهم "سواق الأتوبيس وناجي العلي وموعد على العشاء وليلة ساخنة والنمر الأسود"، كما أخرج فيلمان هما "الطوفان وسكة سفر"، كما كتب وأخرج فيلم الكارتون "الفارس والأميرة".

يذكر أن وقع اختيار لجنة المشاهدة بمهرجان الإسكندرية السينمائي على 30 فيلما لتشارك في دورة هذا العام.

وصرَح الناقد السينمائي نادر عدلي رئيس المهرجان بأن دورة هذا العام سوف تكون دورة استثنائية بمناسبة ثورة 25 يناير التي سيعرض المهرجان عدداً من الأفلام المصرية التي تناولتها.

وأكد رئيس المهرجان أيضاً أن دورة هذا العام كانت مهددة بالإلغاء لولا إصراره وأعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما المنظمة للمهرجان برئاسة ممدوح الليثي على إقامتها.

وأضاف أن المهرجان وكما هو معروف يقام تحت رعاية وزارة الثقافة ومحافظة الإسكندرية، وكان لوزير الثقافة الدكتور عماد أبوغازي ومحافظ الإسكندرية الدكتور أسامة الفولي دوراً كبيراً في إقامة دورة هذا العام، وتقديم الدعم اللازم الذي يساعد على خروجها بشكل متميز.

وقع اختيار إدارة المهرجان على الفنان خالد الصاوي والفنانة جيهان فاضل لعضوية لجنة التحكيم.