FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر، 2011 | آخر تحديث: الأربعاء، 21 سبتمبر، 2011
أحمد حلمي في لقطة من "18 يوم"

تقرّر مشاركة ثلاثة أفلام مصرية ضمن الدورة الخامسة لمهرجان أبوظبي السينمائي والتي تقام من 13 إلى 22 أكتوبر المقبل.

الفيلم الأول هو "أسماء" للمخرج عمرو سلامة، والذي سيشارك ضمن مسابقة "آفاق جديدة"، ويشارك بها أفلام تحوي مقاربات جديدة وأفكار جريئة في أعمال روائية ووثائقية أولى أو ثانية لمخرجين من العالم العربي وكافة أنحاء العالم.

فيلم "أسماء" من بطولة هند صبري، ويشارك في بطولته هاني عادل وماجد الكدواني وسيد رجب وأحمد كمال، وهو من تأليف وإخراج عمرو سلامة، وتدور أحداثه حول فتاة ريفية في الأربعين من عمرها تصاب بمرض معدي قد يودي بحياتها الأسرية ونظرة المجتمع لها.

وتتنافس الأفلام المشاركة في المسابقة على جوائز "اللؤلؤة السوداء"، حسب ما ذكر الموقع الرسمي للمهرجان، في الفئات التالية:

-أفضل فيلم روائي 100 ألف دولار، سيتم مناصفتها بين المخرج وشركة الإنتاج.
-جائزة لجنة التحكيم الخاصة 50 ألف دولار.
-أفضل مخرج من العالم العربي 50 ألف دولار.
-أفضل منتج من العالم العربي 25 ألف دولار.
-أفضل ممثل 20 ألف دولار.
-أفضل ممثلة 20 ألف دولار.

الفيلم الثاني هو "التحرير 2011 الطيب والشرس والسياسي" للمخرجين عمرو سلامة وتامر عزت وأيتن أمين، ويشارك الفيلم ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، والتي تشتمل على أفلام تستطلع قصصاً ومسائل مهمة في العالم من حولنا.

الفيلم ينقسم لثلاثة أجزاء ويناقش في 90 دقيقة أحداث ثورة 25 يناير التي أنهت حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك بعد أن اضطر للتنحي عن السلطة في 11 فبراير الماضي.

ويحمل الجزء الأول من الفيلم اسم "الطيب"، وهو من إخراج أحمد عزت، أما الجزء الثاني فهو بعنوان "الشرس"، وتخرجه "آيتن أمين"، فيما يحمل الجزء الثالث اسم "السياسي"، إخراج عمرو سلامة.

ويقوم بإنتاج الفيلم المنتج محمد حفظي، بالاشتراك مع شركتي Wdr و Amana Creative، وهو من توزيع شركة "باشا بيكتشرز".

وتتنافس الأفلام المشاركة في المسابقة على جوائز "اللؤلؤة السوداء" في الفئات التالية:

-أفضل فيلم وثائقي 100 ألف دولار.
-جائزة لجنة التحكيم الخاصة 50 ألف دولار.
‏-أفضل مخرج جديد 50 ألف دولار.
‏-أفضل مخرج من العالم العربي 50 ألف دولار.
‏-أفضل منتج من العالم العربي 25 ألف دولار.

الفيلم الثالث هو "18 يوم" وسيتم عرضه ضمن مسابقة عروض السينما العالمية والتي تتكون من مجموعة مختارة من أبرز الأفلام الحديثة من أنحاء العالم.

وتتأهل الأفلام المشاركة في هذا القسم للفوز بجائزة جمهور أبوظبي السينمائي ومقدارها 50 ألف دولار، يحصل منها المنتج على 30 ألف، ووكيل مبيعات الفيلم في العالم أو موزعه المحلي يحصل على 20 ألف، وتتأهل لهذه الجائزة الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة.

"18 يوم" مكون من 10 أفلام روائية قصيرة من توقيع 10 من المخرجين المصريين يمثلون كل الأجيال، وشارك في بطولته عدد كبير من نجوم السينما المصريين من بينهم أحمد حلمي وآسر ياسين ومنى زكي ويسرا وعمرو واكد.

والأفلام العشرة هي: "داخلي / خارجي" للمخرج يسري نصر الله، "احتباس" للمخرج شريف عرفة، "حظر تجول" للمخرج شريف البنداري، "19 / 19" للمخرج مروان حامد، "خلقة ربنا" للمخرجة كاملة أبو ذكري، "تحرير 2 / 2" للمخرجة مريم أبوعوف، "لما يجيلك الطوفان" للمخرج محمد علي، "حلاق الثورة" للمخرج أحمد علاء، "كعك التحرير" للمخرج خالد مرعي وأخيراً "شباك" للمخرج أحمد عبد الله السيد.