مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الاثنين، 12 سبتمبر، 2011 | آخر تحديث: الاثنين، 12 سبتمبر، 2011
ضيوف المهرجان

على الرغم من الانتقادات التي وجهها الممثل الكبير عمر الشريف لأحدث أفلامه "المسافر"، حصل الفيلم مؤخرا على جائزة "الصقر الذهبي" بمهرجان "روتردام" للفيلم العربي.

ففي أكثر من مناسبة، عبر الممثل العالمي عمر الشريف عن ندمه على المشاركة في الفيلم الذي وجد أن مخرجه أحمد ماهر ضعيف جدا، وكذلك أبطاله خاصة خالد النبوي.

وكانت للسينما المصرية نصيب الأسد من جوائز الدورة 11 من المهرجان الذي انتهت فعالياته في الأحد 11 سبتمبر، حيث حصل 5 أفلام مصرية على 4 جوائز.

وجاءت الجوائز كالآتي:

جائزة الصقر الذهبي لمسابقة أفلام الثورات العربية: الفيلم المصري "ممنوع" للمخرجة أمل رمسيس.


جائزة الصقر الذهبي لمسابقة سينما الضواحي: "المسافر" للمخرج أحمد ماهر.


جائزة الصقر الذهبي للأفلام العربية المستقلة: الفيلم اللبناني الوثائقي "عكس السير" للمخرجة ميشال تيان.

جائزة الصقر الفضي لمسابقة السينما المستقلة: مناصفة بين الفيلمين المصريين "السندرة" للمخرج محمد شوقي والرحلة" لصبا الرافعي.


جائزة مسابقة "حكايات الربيع العربي" التي نظمتها إذاعة هولندا بالتعاون مع المهرجان: فيلم "الشرارة" للمخرج والكاتب إسلام بلال.

بلغ عدد إجمالي الأفلام المشاركة في المهرجان 63 فيلما، تمثل أكثر من عشرين دولة عربية وأوربية، تنتمي إلى كافة الأنواع السينمائية من قصير ووثائقي وطويل والتحريك.

يذكر أن السينما السعودية كانت ضيف شرف المهرجان وتم تنظيم أمسيات ثقافية بحضور راشد الشمراني والمخرج ممدوح سالم و عمر العقيل ممثلا لوزارة الثقافة السعودية.

ومن أبرز ضيوف المهرجان الممثل عمرو واكد والممثل المغربي هشام بهلول والممثلان التونسيان محمد علي بن جمعة ومحمد علي النهدي والممثل الجزائري حكيم طرايدية.