محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الاثنين، 15 أغسطس، 2011 | آخر تحديث: الاثنين، 15 أغسطس، 2011
"الحسن والحسين" يلقى الرفض من المرجعية الشيعية بالعراق ومفتي السعودية

شنت المرجعية الشيعية العليا بالعراق هجوما عنيفا على مسلسل "الحسن والحسين" الذي يُعرض حاليا ويجسد شخصيتي حفيدي الرسول "صلى الله عليه وسلم".

ونقل الموقع الإلكتروني للفضائية السعودية MBC عن وكالة الأنباء الألمانية، أن المرجعية التي يتزعمها الزعيم الشيعي علي السيستاني انتقدت الجهة المنتجة للمسلسل، باعتباره يتضمن معلومات مزيفة تتعلق بالإمامين الحسن والحسين، على حد تعبير المرجعية الشيعية.

وقال عبد المهدي الكربلائي، معتمد المرجعية في كربلاء بخطبة الجمعة إن المرجعية الشيعية لا توافق على هذا المسلسل، ولديها العديد من التحفظات، بالإضافة للجدل الذي سيحدث بين المسلمين بعرض مسلسل يتحدث عن هذه الحقبة الحساسة.
من ناحية أخرى، انتقد مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل شيخ المسلسل، باعتباره يشوه صورة المسلمين السُنة، كما استنكر ما تضمنه المسلسل من دعوة لتناول السحور بعد آذان الفجر.

وأضاف فيما نقلته صحيفة "عكاظ" السعودية: المسلسلات الهابطة والإجرامية تطعن في المسلمين وتشوه السنة، وتتخذها موضعا للسخرية والانتقاص والاحتقار.

مسلسل "الحسن والحسين" من تأليف وسيناريو محمد اليساري ومحمد الحسيان، وإخراج عبد الباري أبو الخير، ويتناول المسلسل أحداث الفتنة الكبرى التي هزت الأمة لسنوات بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، ودور اليهود في تأجيجها.

ويبدأ المسلسل بتسليط الضوء على حياة الإمامين الحسن والحسين ودورهما في الدفاع عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان، ومساندة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ويتعرض أيضاً لتنازل الحسن عن الخلافة لإحلال السلام بين المسلمين، وتوحيد الأمة الإسلامية، وينتهي بتضحية الحسين بحياته للحفاظ على مبدأ الشورى في الحكم، وانتقام الله من قتلة الحسين.