ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو، 2011 | آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو، 2011
الشاعر نادر عبد الله يقاضي (روتانا) بملايين بسبب أغانيه لإليسا وشيرين

قرر الشاعر الغنائي نادر عبد الله مقاضاة شركة "روتانا" للصوتيات والمرئيات بسبب تعديهم على حقوقه الملكية والفكرية وحقوقه الأدبية لأغانيه التي قدمها لأشهر وأهم نجومهم ونجماتهم، مطالبا إياهم بتعويضات تقدر بالملايين.

وقال نادر عبد الله في تصريح خاص لموقع FilFan.com إنه قام بتوكيل محاميه أحمد راشد عبد الرحمن برفع أربع دعاوى قضائية على شركة "روتانا"، بسبب تعديهم على حقوقه واستغلالهم للأغاني التي كتب كلماتها وغناها نجوم ونجمات كبار مثل إليسا وشيرين عبد الوهاب وتامر عاشور وحسين الجسمي، دون الرجوع إليه ودون إعطاءه حقوق استغلالها.

ولمزيد من التفاصيل في هذا الموضوع أكثر، مرفق بالخبر صور ملحقة لكل دعوى قضائية من الأربعة وهم بالتفصيل:

(1)- دعوى قضائية مطالبا فيها روتانا وشركة "لازوردي" للمجوهرات التعويض عن استغلال حق أغنيته "تصدق بمين" التي غنتها إليسا في إعلان "لازوردي".

حيث أن التنازل الذي وقعه نادر عبد الله للشركة عن الأغنية حدد فيه أن له الحق الكامل في استغلال المصنف أو الأغنية في أي إعلان تجاري، بالإضافة إلى حق الأداء العلني له، وهو ما لم تلتزم به شركة "روتانا" أو شركة الإعلانات نفسها، لذلك الدعوى القضائية طالت الاثنين.

وهذه الدعوى مرفوعة على الإعلان الأول الذي طرحته الشركة منذ عدة أشهر، ولقد عادت الشركة وطرحت إعلان جديد لمجوهراتها ظهرت فيه إليسا بالأغنية فقط دون أن تظهر هى نفسها، وسيقوم برفع دعوى قضية ثانية على نفس الشركة غير المرفوعة الآن.

شاهد إعلان إليسا على أغنية "تصدق بمين"



(2)- تعويض عن الحق الأدبي عن أغاني: "يا عالم"، "خد بالك عليا"، "بطمنك"، غناء: إليسا وشيرين عبد الوهاب (بالترتيب).

حيث أن روتانا استخدمت هذه الأغاني وقامت بعرضها على قنواتها في كليبات مجمـّعة من مشاهد مجموعة من الأفلام العربية دون ذكر اسم نادر عبد الله مؤلف كلمات الأغاني، أو حتى اسم الملحن أو الموزع لكل أغنية منهن، وهذا يعد خرق لقانون الحق الأدبي للفنان.

(3)- دعوى قضائية مطالبا فيها روتانا بتعويض عن الحق الأدبي عن أغاني: "بكلمة منك" و"تسلم" و"ملكش غيري" غناء: شيرين عبد الوهاب وتامر عاشور وأميرة (بالترتيب).

حيث أن روتانا استخدمت هذه الأغاني وقامت بعرضها على قنواتها في كليبات مجمـّعة من مشاهد مجموعة من الأفلام العربية دون ذكر اسم نادر عبد الله مؤلف كلمات الأغاني، أو حتى اسم الملحن أو الموزع لكل أغنية منهن، وهذا يعد خرق لقانون الحق الأدبي للفنان.

شاهد كليب أغنية شيرين "بكلمة منك" على مشاهد من فيلم "المراهقات" لماجدة ورشدي أباظة



(4)- دعوى قضائيا مطالبا فيها روتانا للتعويض عن الحق الأدبي وحق الأداء العلني لأغنية "أيام من حياتي"، غناء حسين الجسمي.

حيث أن الشركة استخدمت الأغنية نفسها وعرضتها على قنواتها أيضاً على مجموعة مشاهد من الأفلام دون ذكر اسمه كمؤلف لكلماتها، إلى جانب أن التنازل الذي وقعه عن الأغنية شرط فيه حصوله عن النسبة الكاملة من حق الأداء العلني للأغنية، وهو ما لم تنفذه روتانا أو تلتزم به.

وتابع نادر عبد الله في تصريحاته للموقع: أحب أن أوضح أني لا توجد أي عداوة بيني وبين شركة "روتانا" نفسها للإنتاج الفني، لكن الأزمة بالنسبة لي مع المتسبب في كل هذه المشاكل الموظف المسئول عن الإنتاج في مكتب مصر وهو سعيد إمام.

ولقد ذهبت إلى سعيد منذ فترة وقابلته وواجهته بكل هذه المشاكل وبحقي المهدور وبأني لن أسكت وسأتجه للقضاء إذا لم تعود لي حقوقي بشكل ودي، ولكنه رد بثقة وبدون اهتمام لما أقول "إحنا روتانا وميهمناش أي حد".

لذلك قررت اللجوء للقضاء، والأوراق التي أحملها معي رسمية ووضعى القانوني سليم وقوي، ولن أسكت ولن أتنازل عن حقي حتى آخذ التعويض المطلوب والذي سيقره لي القضاء.

ومن المقرر أن يصدر الحكم النهائي في هذه القضايا الأربعة مع بداية شهر أكتوبر المقبل، على أن تحاول المحكمة عقد جلسات ودية بين الطرفين قبل ذلك كمحاولة للوصول إلى حل مرضي وودي قبل إصدار الحكم، ومن المحتمل أن تبدأ تلك الجلسات خلال الأسبوع المقبل.

وذكر نادر للموقع أن كثير من الشعراء والملحنين والموزعين بدأوا بالفعل في إجراءات قضائية ضد شركة "روتانا" أيضاً مثله، مطالبين فيها الشركة بالتعويض عن حقهم الأدبي أو حق الأداء العلني لأغانيهم، وسيتم الكشف عن تفاصيل تلك القضايا خلال الأيام المقبلة.

من ناحية أخرى، قال نادر للموقع إن محاميه أحمد راشد عبد الرحمن قابل رئيس مجلس الوزراء عصام شرف منذ أيام لعرض عليه وثيقة ضمان حقوق الملكية الفكرية للفنان وكيفية تفعيلها، ولقد تحمس شرف للموضوع واتفقا على أنه سيتم تنفيذه خلال الفترة القريبة المقبلة.


شاهد كليب أغنية "تسلم" لتامر عاشور على مشاهد من فيلم "حرامية في تايلاند" لكريم عبد العزيز وحنان ترك