FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 6 يوليو، 2011 | آخر تحديث: الأربعاء، 6 يوليو، 2011
الملصق الدعائي لفيلم "18 يوم"

بعد تعثَر عرضه خلال الفترة الأخيرة نتيجة لعدم تبعيته لشركة إنتاج محدّدة، توصَل صناع فيلم "18 يوما" إلى حل مناسب لهذه الأزمة.

بعد سلسلة من الاجتماعات والنقاشات دارت بين صناع فيلم "18 يوم" توصلوا إلى تأسيس شركة إنتاج "محاصة" تجمع بين مجموعة شركات الإنتاج التي شاركت فى تجهيز الفيلم سواء في عمليات المونتاج أو تجميعه في صورته النهائية، حسب جريدة "الشروق".

الفيلم يضم 10 أفلام قصيرة تعاون فيها أكثر من 20 ممثل و10 مخرجين و8 كتاب و3 شركات إنتاج، لتوثيق الـ"18 يوم" منذ بدء المظاهرات في 25 يناير حتى تنحي حسني مبارك في 11 فبراير.

شارك في إخراجه شريف عرفة ويسري نصر الله وخالد مرعي وأحمد علاء ومروان حامد ومريم أبو عوف وشريف بنداري وكاملة أبو ذكري، وشارك في بطولته كلا من يسرا ومنى زكي وهند صبري وناهد السباعي وأحمد حلمي وآسر ياسين وعمرو واكد وأحمد الفيشاوي ومحمد فراج، وشارك في كتابته تامر حبيب وعباس أبو الحسن وأحمد حلمي وبلال فضل.

ومن المعروف أن شركة "محاصة"، هي شركة تجارية تنعقد بين شخصين أو أكثر، يمارس أعمالها شريك ظاهر يتعامل مع الغير، بحيث تكون الشركة مقتصرة على العلاقة الخاصة بين الشركاء، وتهدف عادة إلى القيام بنشاط تجاري مؤقت تنتهي الشركة بانتهائه، كما أنها لا تتمتع بالشخصية الاعتبارية ولا تخضع للإجراءات الشكلية التي تحكم الشركات لأنها شركة مستترة، لا يجوز لها أن تصدر صكوكا قابلة للتداول، ومن حيث المسئولية فليس للغير حق الرجوع إلا على الشريك الذي تعامل معه.

وكانت أسرة الفيلم قد قامت مؤخرا بتأسيس جمعية خيرية باسم الفيلم لعرضه من خلالها تجاريا، ولكن لم تنجح المحاولة حيث اكتشفوا أنه يجب أن تمر ثلاثة أشهر كاملة قبل أن تبدأ الجمعية الخيرية نشاطها، كما لا يجوز للجمعية مزاولة أي أنشطة تجارية على الإطلاق.