FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير، 2006 | آخر تحديث: الأحد، 15 يناير، 2006
دار الأوبرا المصرية - تصوير : دينا توفيق

القاهرة (مصر) - رويترز : ينظم المركز الثقافي اليوناني والمفوضية الاوروبية بالقاهرة المهرجان الثاني لأفلام دول الإتحاد الاوروبي مطلع شهر فبراير بدار الأوبرا بالقاهرة ومكتبة الاسكندرية بمشاركة أفلام تمثل 18 دولة من دول الاتحاد.

وقال المركز الثقافي اليوناني في بيان أن المهرجان الذي يبدأ في الأول من فبراير القادم يضم في برنامجه الرسمي أفلاما من النمسا وبلجيكا وقبرص وجمهورية التشيك والدنمرك وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وايطاليا وهولندا وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا واسبانيا والسويد وبريطانيا.

وعقدت الدورة الاولى للمهرجان في فبراير 2005 بمشاركة 25 فيلما من 25 دولة هي الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ، ويتم إختيار الأفلام بالتعاون بين إدارة المهرجان والجهات المعنية في الدول على أن يكون عرضها في المهرجان هو العرض الاول في مصر.

وقال مدير المهرجان الناقد السينمائي سمير فريد لرويترز ان المهرجان يستمر عشرة أيام ، ويشمل تنظيم برنامج مواز عن (السينما المستقلة في مصر) وآخر بعنوان (100 زائد 10) عن التراث السينمائي في دول الإتحاد الاوروبي بمناسبة "مرور 110 سنة على العرض الاول لسينماتوجراف (مخترع السينما الفرنسي) لوميير في باريس".

وأضاف أن برنامج السينما المستقلة في مصر يعرض به 42 فيلما روائيا قصيرا وطويلا أنتجت بين عامي 1997 و2006 منها "الصباح التالي" لأحمد رشوان و"يوم الاثنين" لتامر السعيد و"قطط بلدي" لتامر البستاني و"الجنيه الخامس" لأحمد خالد و"انت عارف ليه" لسلمى الطرزي و"ايثاكي" لابراهيم بطوط و"الاسانسير" لهديل نظمي.

وأشار فريد الى أن برنامج (100 زائد 10) الذي يتناول تراث السينما في دول الاتحاد الاوروبي يضم 18 فيلما أنتجت بين عامي 1895 و2005 ، منها أفلام صورها لوميير في مصر عام 1896.

يذكر أنه صدر لفريد العام الماضي بالقاهرة كتاب (السينما في دول الاتحاد الاوروبي) ، وهو عمل موسوعي من أربعة أجزاء هي (أعلام الاخراج السينمائي) و(التاريخ والتيارات والانواع) و(الاسواق والشركات والاستوديوهات) و(المؤسسات السينمائية).