FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير، 2006 | آخر تحديث: الأربعاء، 11 يناير، 2006
الملصق الدعائي لفيلم "جبل بروكباك"

قامت الممثلة جوليا روبرتس بتسليم زميلها من جزئي "عصابة أوشن" جورج كلوني جائزة "حرية الرأي" في حفل توزيع جوائز جمعية النقاد الأمريكيين.

ويعد هذا هو الظهور الأول لروبرتس بعد غياب طال عام كامل عن الحياة الإجتماعية منذ أن قامت بولادة طفليها التؤام ، وعبر كلوني لمجلة "هيلو" hello البريطانية عن سعادته برؤيتها قائلاً في حديث ذكرته المجلة عبر موقعها الرسمي : "لقد إتصل بها شخص ما وطلب منها أن تقوم بتقديمي وتسليمي هذه الجائزة ، وأنا سعيد للغاية لأنها وافقت ، فأنا لم أراها منذ فترة".

وحصل كلوني على الجائزة عن فيلمه "حظ سعيد وليلة سعيدة" good luck, and good night الذي قام بإخراجه والمشاركة في كتابة نصه والتمثيل فيه.

وعن فيلم "جبل بروكباك" أو brokeback mountain الذي أخرجه التايواني أنج لي ويدور حول قصة حب محرم بين رجلين متزوجين في زمن الغرب الامريكي ، فقد حصل على ثلاث جوائز في جوائز النقاد الامريكيين السنوية في دورتها الحادية عشرة ، والتي تعد مؤشرا جيدا على جوائز الأوسكار المرموقة.

إلى جانب حصول الفيلم على أكبر عدد من الترشيحات وقدرها ثمانية ، وحصل على جوائز أحسن فيلم وأحسن مخرج وأحسن ممثلة مساعدة لميشيل وليامز مشاركة مع امي ادامز عن دورها في فيلم "الخيلة" junebug.

وفي المركز الثاني جاء فيلم "الصدام" crash بستة ترشيحات ، وهو يدور حول العلاقات بين العرقيات المختلفة في لوس انجليس ، ونال جائزتي أفضل ملابس وأفضل كاتب.

وذهبت أهم جوائز التمثيل لممثلين جسدوا شخصيات تاريخية ، حيث أختير فيليب سيمور هوفمان كأحسن ممثل في دور الكاتب الأمريكي ترومان كابوت في فيلم "كابوت" capote ، بينما حصلت ريس ووترسبون على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "قصة جوني كاش" walk the line الذي يحكي قصة حياة الموسيقى جوني كاش.

وحصل على جائزة أحسن ممثل مساعد التي فاز بها بول جياميتي عن دوره كمدرب ملاكمة في فيلم "رجل سندريلا" cindrella man ، ولكن فرصة حصوله على الأوسكار تقلصت بسبب عدم تحقيق الفيلم لإيرادات سينمائية كبيرة ، وبسبب إدانة بطل الفيلم راسل كرو بإلقائه هاتفا في وجه أحد الموظفين في فندق.

أما "جبل بروكباك" فقد حقق إيرادات جيدة بالنظر إلى عرضه في دور عرض محدودة في أمريكا وإختاره نقاد السينما في نيويورك ولوس أنجليس كأفضل فيلم ، ويتصدر الفيلم ترشيحات جوائز الكرة الذهبية التي تعلن الاثنين القادم برصيد سبعة ترشيحات.