ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر، 2005 | آخر تحديث: الخميس، 22 ديسمبر، 2005
أحمد عيد في لقطة من فيلم "ليلة سقوط بغداد"

صرحت الشركة العربية للإنتاج والتوزيع أن موعد عرض فيلم "ليلة سقوط بغداد" بدور العرض المصرية سيكون يوم 28 ديسمبر الحالي ، مؤكدة أنها لا تخشى من المنافسة التي سيدخلها الفيلم خلال "موسم" عيد الأضحى المبارك القادم.

وقال شريف جميل المتحدث الإعلامي الرسمي باسم الشركة لـfilbalad.com : "هذا هو الموعد النهائي لعرض الفيلم ، وهو لن يعرض مع باقي الأفلام ليلة عيد الأضحى المبارك".

وعن منافسة الفيلم لأفلام العيد قال جميل : "الشركة لا تخشى المنافسة ، لأننا واثقون من أن الفيلم قوي وثقيل ، ويكفي رد فعل النقاد والجمهور الذين حضروا عرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الماضي ، فقد كان رد الفعل مذهلا وغير متوقع بالمرة ، وأنا أذكر أن الناقد السينمائي الكبير رفيق الصبان كان بين الحضور وأبدى إعجابه الشديد بالفيلم وأبدى اندهاشه من أنه لم يجد فيه غلطة واحدة"!

وتابع جميل قائلا : "كما أننا وجدنا رسائل عديدة على بريد الشركة الإليكتروني يشكرنا فيها أصحابها على إنتاج هذا الفيلم ، وكيف أننا أعطينا كثيرا من الأمل في قلوب الشباب بأنهم يمكنهم التعبير عما يجيش في صدرهم نحو أي قضية ، فعلاً كانت رسائل رائعة وأسعدتنا كثيراً".

وعن تصنيف الرقابة للفيلم "للكبار فقط" قال جميل : "إن هذا الأمر يفهمه الجمهور بشكل خاطيء ، وأنا سأستشهد بكلام الصبان عندما قال في الندوة التي أعقبت عرض الفيلم ، إن هذا التصنيف لا يعني أنه فيلم إباحي أو أن يتم منع الجمهور من مشاهدته بل هو مجرد إرشاد لرب وربة الأسرة بأنهما لا يستطيعان أخذ أطفالهما الثلاثة أو الأربعة مثلاً لمشاهدته يوم الإجازة ، وأن هذا التصنيف في مصر مثل التصنيف الأجنبي "pg" أو رقابة أسرية ، وبالتالي يمكن للجميع مشاهدته عدا الأطفال الصغار"!

"ليلة سقوط بغداد" تأليف وإخراج محمد أمين ، ومن بطولة أحمد عيد وبسمة وحسن حسني وهالة فاخر ، وهو يدور حول موظف مصري بسيط يتأثر بالغزو الأمريكي للعراق ، ويبدأ في تخيل مصير مصر إذا حدث فيها المثل!