محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 21 ديسمبر، 2005
الملصق الإعلاني لفيلم "ميونيخ"

أكد علي أبو شادي رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر أنه لن يتخذ أي قرار بشأن فيلم المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبيرج الجديد "ميونيخ" قبل مشاهدة الفيلم ودون الالتفات لكافة الأصوات المتضاربة حول الفيلم.

وقال أبو شادي لـfilbalad.com إنه يرفض الإتفاق مع ما ينشر في وسائل الإعلام عن الفيلم دون مشاهدته ، وأشار إلى أن ما يقال لن يؤثر على قرار الرقابة ، متسائلا : "كيف نحكم على عمل لم نره بعد ، خاصة أن الفيلم لسبيلبيرج ، وهو مخرج له وزنه"!

وأضاف أبو شادي أن قضية الفيلم الشائكة لن تجعله يرفض الفيلم أو يوافق عليه دون مشاهدته ، وقال : "في النهاية حكمنا يتحدد بعد مشاهدة الفيلم ، دون النظر لما يكتبه البعض من خياله ، أو نقلاً عن أقلام أجنبية كتبت عن الفيلم في الخارج".

يذكر أن الفيلم يواجه حملة نقد عنيفة من الإسرائيليين أنفسهم ، الذين يزعمون أن المخرج العالمي - اليهودي - الذي أشادوا به عندما قدم "قائمة شاندلر" أو schindler list قد جانبه الصواب في فيلمه الجديد الذي يدور حول "انتقام" إسرائيل لمقتل 11 من رياضييها في دورة ميونيخ الأوليمبية عام 1972 على أيدي مسلحين فلسطينيين أرادوا تنبيه العالم إلى قضيتهم.

وحصل سبيلبيرج على أوسكار عن "قائمة تشندلر" ، والذي صور فيه فظائع الجيش النازي ضد اليهود في المانيا إبان الحرب العالمية الثانية منتصف القرن الماضي ، إلا أن كثيرا من النقاد في منطقة الشرق الأوسط اعتبروا أن الفيلم بالغ في تصوير هذه المحارق رغم التقنيات العالية المستخدمة فيه.