محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر، 2005 | آخر تحديث: الثلاثاء، 20 ديسمبر، 2005
جيف دانيالز

تباينت ردود أفعال نجوم السينما الأمريكية والعالمية بعد سماعهم نبأ ترشيحهم لجوائز الكرة الذهبية أو golden glob ، ولم يصدق أغلبهم الخبر فعاد بعضهم لإستكمال نومه ، بينما قطعت الفرحة على إحداهم وجبة المكرونة التي كان يعدها!

"كنت أحاول صناعة طبق اللازانيا.. حينها كلمني مدير أعمالي على التليفون ليخبرني أن علي إجابة الهاتف إذا كلمني أحد" هكذا كان حال الإنجليزية كيرا نايتلي المرشحة لجائزة أفضل ممثلة في فيلم كوميدي عن فيلم pride and prejudice.

وقالت نايتلي لمجلة people التي نشرت تقريراً يرصد ردود أفعال النجوم عبر موقعها الرسمي أنها تعجبت من طلبه وسألته الترشيحات؟؟ فأجابها بطريقة ملتوية "إن وجدتي عربة تنتظرك خارجاً فـأعلمي أنك رشحتي لجائزة" وعلى فورها حدقت من نافذتها تبحث عن العربة.

وأضافت نايتلي أن مدير أعمالها الأمريكي أخبرها أن تلك العربة ستأخذها لإجراء بعض الحوارات عقب ترشيحها ، "كنت أعد نفسي لطبق المكرونة الشهي .. لكن ما حدث كان أجمل".

نبأ ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم match point كان أفضل خبر تسمعه بعد عودتها من سفرها المتعدد ، قالت سكارليت جوهانسون إنها كانت أغلقت تليفونها أثناء سفرها ، لتجد عند عودتها ثمانية عشر رسالة مسجلة ، "على الفور توقعت مكروهاً حدث .. لكن الأمر أختلف بعد سماعي الخبر".

وأضافت أنها فخورة جداً بمخرج فيلمها وودي آلين ، والذي رشح فيلمه لأفضل فيلمي درامي ، وأفضل سيناريو ، ورشح وودي عنه لجائزة أفضل مخرج ، وقالت إنه "بالطبع وودي نفسه كان متشوقاً لمثل هذا الخبر ، وإن لم يعلن ذلك".

وأيقظت المكالمة الهاتفية التي تحمل نبأ الترشيح النجم ويل فيريل لأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم the producers ، وقال للمجلة "تعجبت .. من الذي يتصل في هذا الوقت" ، لكن زوجته جوابته قبل أن يرد "رشحوك ، أنا أعرف بالتأكيد رشحت ، لم قد يتصل شخص في الصباح إلا ليخبرك بهذا؟" ، لكنه أجابها بهدوء : "أو أن أحدهم يبلغني أني لم أرشح" ، وتلقى ويل الخبر وهو نصف نائم ، بعدها ذهب ليكمل نومه.

وتلقت بطلة فيلم history of violence الأمريكية ماريا بيلو نبأ ترشيحها لأفضل ممثلة درامية بذهن مشوش إذ قالت إنها كانت تتابع التغطية الإخبارية لقضية السجين الأمريكي الذي رفض أرنولد شوارزنيجر حاكم ولاية كاليفونيا العفو عنه ، "لم استطع النوم طوال الليل ، كنت أفكر في ضرورة وجود أي بديل للإعدام ، أو أنه سيكون هناك إستئناف ، لكن لم يكن .. إنه حدث كبير ومروع يجعل بالنسبة لي كل ما عداه غير هام ، لكني سعيدة جداً بهذا الشرف ، كل ما هنالك أني مشوشة بسبب ما يحدث في البلاد".

وتلقى جيف دانيلز المرشح لجائزة أفضل ممثل في فيلم موسيقي كوميدي عن فيلم the squid and the whale وهو في نيويورك وعبر عن دهشته بالترشيح قائلاً "صنعنا الفيلم بدون موزع ، كان هناك نحن فقط وهذا الشخص بكاميرته ، وكنت مندهشاً من مجرد رؤية الناس لهذا الفيلم".

ومثله كان سيلين مرفي المرشح لنفس الجائزة عن فيلم breakfast on pluto ، والذي قال إنه أراد دوماً أن يصبح نجم موسيقى الروك ، ولم يفكر في التمثيل قط ، "لذا فأني أكون أكثر سعادة حينما أعلم أن نيل جوردن مخرج الفيلم وكاتب السيناريو رشح لجائزة هو الآخر ، لأن السبب الرئيسي لترشيحي لهذه الجائزة هو إخراجه وتأليفه الرائع ، وكذلك القصة المؤثرة المأخوذ عنها الفيلم وكتبها بات ماك كابي" ، وعندما تحدث مرفي للمخرج الذي لم يرشح لأية جائزة عبر جوردن عن سعادته لأجله جداً.

وقالت فاليسيتي هوفمان المرشحة لجائزتي أفضل ممثلة في مسلس كوميديا أو موسيقي وأفضل ممثلة دراما عن فيلم transamerica إنها لم تجرؤ من قبل على التفكير في هذا الحلم ، "إنها سعادة كبيرة أن أرشح عن الفيلم والمسلسل ، أنا لم أصدق أن زيادة عن عشرة أشخاص وأمي شاهدوا هذا الفيلم".

أما كانت سارة جيسيكا باركر التي كانت تحضر إبنها للذهاب إلى مدرسته حين علمت بترشيحها عن دورها في فيلم the family stone لأفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي فقالت "لم أضع الأمر في تفكيري أبداً ، وأخذت أبكي طوال اليوم من فرحتي".

وعبر الممثل بول جيامتي المرشح عن دوره في فيلم cinderella man لأفضل دور مساعد إنه لم يكن يعلم بأمر الترشيحات أساساً وأنه تفاجأ جداً بالخبر ، "عندما يخفق الفيلم في سباق الإيرادات ، يصبح الرهان فقط جودة الفيلم ، وأنا أرى أنه كان فيلم عظيم ، لكن أن أرشح عنه لجائزة فإن الأمر يزداد جمالاً ، فهو فيلم جيد حتى لو لم يحقق إيرادات كبيرة".