محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأحد، 5 ديسمبر، 2010 | آخر تحديث: الأحد، 5 ديسمبر، 2010
شعار المهرجان

أكد المخرج والممثل جيان فرانكوس، في الندوة التي عقبت عرض فيلمه "المتوحشة"، أن فكرة الفيلم مهمة، ونظرية يجب أن تظهر للناس، وهو ما جعله يتحمس لتقديم العمل.

بعد عرض الفيلم السويسري "المتوحشة"، المشارك في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة، أقيمت ندوة حضرها المخرج والبطل جيان فرانكوس، والبطلة كليمنتين يجران، وأدارتها الناقدة سهير الإمام.

تحدث جيان فرانكوس مخرج وبطل فيلم "المتوحشة"، الذي حاز على الإعجاب، خاصة الأداء الرائع للبطلة، وموسيقى الفيلم، عن سبب اختيار المخرج لأغنية عربية داخل العمل قائلا: هذه الأغنية مأخوذة من الموسيقى المغربية، المنتشرة في أماكن عديدة في أوروبا.

وكشف عن اشتراك جهات كثيرة في تمويل الفيلم قائلا: شارك في تمويل الفيلم الحكومة السويسرية، وإحدى قنوات التليفزيون بسويسرا، ومؤسسة بلجيكية، وأخرى فرنسية، وهو من إنتاج عام 2010 بميزانية متوسطة.

وقالت كليمنتين يجران بطلة الفيلم عن دورها: الفتاة الطريدة القادمة من الشارع ازدادت رقياً وتحضراً عندما التقت بالرجل العجوز، مما يؤكد على أن الإنسان بداخله أشياء جميلة تنتظر الفرصة لتظهر وتأخذ مكانها.

وهنا تدخل جيان فرانكوس قائلا: عندما شاهدت كليمنتين لأول مرة، شعرت أن بداخلها موهبة جيدة، وأنها ستستطيع تأدية الشخصية بسهولة ويسر.

تدور أحداث الفيلم حول بطلة محتالة، تحمل روح فنانة تشكيلية متمردة على المجتمع السويسري، تجبر على ترك مدينة "جينيف"، وتلتقي برجل غريب الأطوار، يكره كل البشر ويعيش منعزلاً في منطقة نائية، فتجمعهما علاقة غريبة، ويكتشفا أن الخلاص من وحدتهما لن يتحقق إلا من خلال التواصل الإنساني بينهما.