محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأحد، 5 ديسمبر، 2010 | آخر تحديث: الأحد، 5 ديسمبر، 2010
دار الأوبرا

احتفالا بالعام الهجري الجديد، تقيم دار الأوبرا المصرية ثلاث حفلات للإنشاد الديني، بقيادة المايسترو عمر فرحات، على مسارح الأوبرا بثلاث محافظات هي: الإسكندرية ودمنهور والقاهرة.

جاء في بيان من المركز الإعلامي لدار الأوبرا المصرية: يبدا الاحتفال برأس السنة الهجرية، في الثامنة مساء أيام الأربعاء 8 ديسمبر على مسرح "سيد درويش" بالإسكندرية، والخميس 9 ديسمبر على مسرح "أوبرا دمنهور"، وتختتم الحفلات مساء الخميس 16 ديسمبر على مسرح "الجمهورية" بالقاهرة.

وأوضح البيان أن برنامج الحفلات يتضمن مجموعة من الأناشيد والابتهالات والأغاني الدينية منها: "إلى رحاب اليثرب"، و"كم ناشد المختار" لـعبد العظيم محمد، و"صاحب النور العميم" لـمرسي الحريري، و"التعطيرة" للشيخ سيد موسى، و"اتعلمي يا دنيا" لـمحمد قابيل، و"إلهي ما أعظمك" و"إله الكون" لـرياض السنباطي، وغيرها.

يذكر أن فرقة "الإنشاد الديني" أسسها الموسيقار الراحل عبد الحليم نويرة عام 1972، بهدف الحفاظ على التراث الغنائي الديني من الاندثار، وتكونت في بدايتها من 16 منشدا و25 موسيقيا، حتى وصل عدد أعضائها الآن إلى 30 منشدا و40 موسيقى.

وتولى قيادتها بعد رحيل المايسترو عبد الحليم نويرة كل من عبد المنعم حريري ويسرى قطر وصلاح غباشي وأخيرا المايسترو عمر فرحات، وقدمت الفرقة عروضها في جميع المحافظات على المستوى المحلي، كما مثلت مصر في أكثر من مهرجان دولي للإنشاد الديني، منها موسيقى الأديان لدول حوض البحر المتوسط بمرسيليا (فرنسا)، والغناء والمديح بمدينة الرباط (المغرب)، ومهرجان الموسيقى والإنشاد (بولندا)، وحققت نجاحات متعددة.

شاهد تقريرا عن أحد حفلات فرقة الإنشاد الديني بالأوبرا