شريف عبد القادر
شريف عبد القادر تاريخ النشر: الأربعاء، 1 ديسمبر، 2010 | آخر تحديث: الأربعاء، 1 ديسمبر، 2010
ريتشارد جير وزوجته

إحجام الكثير من نجوم السينما عن المشاركة في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ34 أثار العديد من التساؤلات حول أسباب هذا الغياب.

دائما ما يرجع البعض ضعف حفلات افتتاح أو ختام المهرجان المصري، لعدم وجود العديد من النجوم العالمية كضيوف شرف، وهو الأمر الذي أصبح يتداركه المهرجان الآن، ولكن السؤال الأهم الآن هو: أين نجوم القاهرة أنفسهم في أكبر تجمع؟

ويأتي التضارب حول سبب غياب نجوم مثل: أحمد حلمي وعادل إمام، وأحمد السقا وأحمد عز، وخالد صالح ومحمد هنيدي وكريم عبد العزيز، ومنة شلبي ومنى زكي وغادة عبد عبد الرازق وسمية الخشاب، وآخرين لا يمكن حصرهم، وكأنها مقاطعة.

بل والأكثر من ذلك، تغيب أبطال فيلم "الشوق"، الذي يشارك في المسابقة الرسمية، وأبطال فيلم "ميكروفون" المشارك في المسابقة العربية.

وأيد هذا الرأي في حديث مقتضب مصطفى فهمي، معتبرا أن الغياب الجماعي الذي حدث لا يمكن وصفه بشيء آخر سوى أنه إحجام من النجوم الشباب عن الحضور.

وقال فهمي في حديث للتليفزيون المصري خلال حفل الافتتاح: "من غير الطبيعي أن لدى الجميع أعذارا تمنعهم من حضور حفل افتتاح المهرجان".

وأضاف فهمي: "بكل تأكيد هم يقصدون الغياب، فالأمر شبه جماعي ولا يمكن أن يكون مجرد صدفة".

الغريب في الأمر أن الحفل الافتتاحي للمهرجان، الذي يشهد كثافة في الحضور، واهتماما إعلاميا كبيرا، شهد إحجام النجوم، فكيف سيكون الحال باقي أيام المهرجان؟

على الجانب الآخر، كان حسين فهمي رئيس المهرجان السابق لمهرجان القاهرة أكثر تفهما لغياب النجوم.

والتمس فهمي العذر للنجوم الغائبة عن المهرجان قائلا: "قد يكون لديهم أعذار، أو مشغولون بتصوير يمنعهم من الحضور".

واكتفى فهمي بمحاولة التماس الأعذار للغائبين، في محاولة منه لاحتواء الأمر، مشددا: "أنا أحب هذا المهرجان، وأعتبر أني مسئول عنه حتى الآن، ولا أتصور أنهم يتعمدون الغياب".

ويزداد الضيق لدى البعض من غياب نجوم السينما عن المهرجان، في الوقت الذي يذهبون فيه للعديد من المهرجانات العربية للتواجد فيها.

شارك برأيك .. كيف ترى غياب النجوم عن المهرجان؟


شاهد افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ34