FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 25 نوفمبر، 2010 | آخر تحديث: الخميس، 25 نوفمبر، 2010
ريتشارد جير

يستضيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كل من النجم الأميريكي ريتشارد جير والفرنسية جولييت بينوش و الكورية يو جونجهي في دورته الرابعة والثلاثين.

جاء في بيان إعلامي من المركز الإعلامي لمهرجان القاهرة: كعادته كل عام في استضافة نخبة من ألمع نجوم وصناع السينما العالمية وتكريمهم وعرض أحدث أفلامهم يستضيف مهرجان القاهرة في دورته الرابعة والثلاثين التي تقام هذا العام في الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2010 ثلاثة من أبرز نجوم السينما العالمية وهم:

- النجم الأمريكي الشهير "ريتشارد جير" الذي اشتهر بمنتصف الثمانينات كنجم وسيم يمتلك قدراً كبيراً من الجاذبية كما برزت موهبته الجميلة من خلال أداءه للعديد من الأدوار التي لا تزال حاضرة في ذاكرة عشاق الفن السابع.

ولد ريتشارد جير في عام 1948 وبدأ مشواره مع التمثيل في السبعينات، وأصبح في مصاف النجوم الكبار في الثمانينات حينما شارك فى بطولة فيلم "جيجولو الأمريكي"، ثم شارك في العديد من الأفلام المتميزة التي نال عنها العديد من الجوائز، منها الفيلم الموسيقي "شيكاغو" الذي فاز عنه بجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل في فيلم كوميدي موسيقي عام 2002، وفي عام 2004 شارك في بطولة فيلم موسيقي آخر هو "هيا بنا نرقص" مع النجمتين سوزان سراندون وجنيفر لوبيز.

ثم توالت أفلامه الرائعة مثل فيلم "المرأة جميلة"، الذي لعب بطولته أمام نجمة الأوسكار جوليا روبرتس، والذي ترشح عنه لجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل، وفي عام 1993 شارك النجمة الشهيرة جودي فوستر بطولة فيلم "سومرسبي"، وفي عام 1996 قدم واحدا من أجمل أدواره مع النجم الشاب إدوارد نورتون في فيلم "الخوف الأولى" عام 1993، ومن أفلامه أيضاَ "الخائنة" عام 2002، "العروس الهاربة" 1997، "خريف نيويورك" عام 2000، "شرطة بروكلين" 2010.

- النجمة الفرنسية "جولييت بينوش" ولدت في باريس، وهي إبنة المخرج والممثل والنحات "جان ماري بينوش" و"مونيك ستالينز".
وهي مدرسة ومخرجة وممثلة، بدأت دروس التمثيل مع مدرب مشهور هو "فيرا جريج"، وتبعت خطوات والدتها لتصبح ممثلة مسرح، وفي الوقت نفسه أسند إليها دور صغير في أحد الأفلام الروائية الفرنسية، وكان أول أدوارها التلفزيونية في عام 1983 عندما أسند لها دور صغير في فيلم "دوروثي"، والذي تبعته بدور صغير أيضاً في فيلم تليفزيوني بعنوان "الحصن العالي" إخراج بييريك جانارد، ثم أسند إليها دور مساعد في فيلم "أجراس الحرية" وهو من إخراج باسكال كاين وبعدها قررت الدخول في مجال السينما.

ويبلغ رصيد جوليت بينوش في السينما أكثر من 40 فيلم منذ عام 1983 وحتى الآن، وأصبحت ممثلة لامعة أولاً في السينما الفرنسية من خلال دورها في الفيلم الدرامي الناجح "موعد غرامي" للمخرج أندريه تيشينيه، ثم اكتسبت شهرة عالمية بعد أدائها دور رئيسي في فيلم "أضواء بشرية غير محتملة" عام 1988، ونالت جائزة "سيزار" كأحسن ممثلة، وجائزة أحسن ممثلة من مهرجان فينيسيا الدولي عن فيلم "ثلاثة ألوان: الأزرق" عام 1993، ونالت أيضا جائزة الأوسكار لأفضل دور مساعد عن دورها في فيلم "المريض الإنجليزي" عام 1996.

وسوف يعرض مهرجان القاهرة هذا الفيلم في إطار تكريمها بالإضافة إلى ثلاثة أفلام أخرى هي "فرق توقيت" إخراج: دانييل طومسون، وفيلم "ساعة صيف" إخراج: أوليفيه أساياس، وفيلم "جولييت بينوش" في عيون الآخرين إخراج: مارسيون ستاليس.

وقد كان أدائها متميزا في أفلام مثل "عشاق الجسر التاسع" 1991، "دمار" 1992، و"شيكولاته" 2000، "مخفي" 2005، "رحلة البالون الأحمر" 2007 ، "نسخة طبق الأصل" 2010 إخراج المخرج الإيراني الشهير عباس كياروستامي، والتي نالت عنه جائزة أفضل ممثلة من مهرجان كان السينمائي عام 2010، وهذا الفيلم جعلها الممثلة الوحيدة التي تفوز بثلاثة جوائز أوروبية مرموقة.

- نجمة كوريا الجنوبية الممثلة الكبيرة "يون جونجهي" التي استطاعت عام 1966 الدخول لعالم السينما من خلال تفوقها على "1200" متسابق من كوريا في مسابقة "أفضل أداء".

وقد منحها فيلم "شباب حزين" مع كانج دايجين عام 1976 فرصة عظيمة لتصبح الممثلة الأولى في كوريا، ونالت "يون جانجهي" معظم الأدوار الرئيسية سواء على الشاشة الفضية أو على الشاشة الصغيرة، وقد مثلت في أكثر من 330 فيلما، وتعد "يون جونجهي" هي الممثلة الوحيدة في كوريا التي حصلت على 24 جائزة لأفضل أداء.

وبهذه الإنجازات أصبحت "يون جونجهي" أحد أهم معالم السينما الكورية بمجمل أعمالها وأدائها المتميز، وهذا ما أثبتته نتائج التصويت حيث اختارها الكوريون كأعظم ممثلة في تاريخ سينما بلادهم بالرغم من اختفائها عن الشاشة لفترة طويلة.

في النهاية كسرت حاجز صمتها الطويل كزوجة لأشهر عازف بيانو في كوريا وكأم أيضاً لتعود مجدداً للأضواء بعد غياب 16 عاما كاملة فى فيلم "شعر" الذي سيعرضه المهرجان في إطار تكريمها، ومن أعمالها "مانميبانج" 1994، "رحيل رائع" 1977، "سيم شيونج" 1973، "أسطورة سساريجول" 1968، "سحب" 1968، "شباب حزين" 1967.