FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر، 2010 | آخر تحديث: الثلاثاء، 23 نوفمبر، 2010
مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون

أكد أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، أن العمل على بدء الإرسال الرقمي للإذاعة والتليفزيون يجري حاليا بشكل مكثف، حيث يتم تجديد مركز الإرسال الإذاعي والتليفزيوني الرقمي الجديد في المقطم.

جاء في بيان من اتحاد الإذاعة والتليفزيون: أعلن أسامة الشيخ أنه تم بدء التجارب الفعلية على بدء الإرسال الرقمي للإذاعة والتليفزيون في إقليم القاهرة الكبرى، حيث يتم إجراء تجارب البث للأنظمة الرقمية الجديدة خلال الفترة من الثانية وحتى الخامسة فجراً، ويتم التنويه عن ذلك يومياً على شاشة التليفزيون وعلى الشبكات الإذاعية.

كما صرح الشيخ أن العمل يجري بشكل مكثف لدخول محطات التليفزيون والإذاعة في مصر عصر الإرسال الرقمي، عبر مركز الإرسال الإذاعي والتليفزيوني الرقمي الجديد في المقطم، مؤكدا أن المشروع مجهز باستديو تليفزيوني يعمل بنظام فائق الجودة (HD) واستوديو إذاعي (تسجيلات - هواء) وقاعات للمحاضرات والتدريب.

وأضاف الشيخ أن التحول للنظام الرقمي "الديجتال" عند افتتاح المشروع سوف يشمل القنوات الأولى والثانية والثالثة و"النيل للأخبار" و"النيل الدولية" و"النيل للرياضة" و"نايل لايف" و"كوميدى" و"دراما" و"سينما".

يذكر أن مركز الإرسال الرقمي لم يتم تجديده منذ إنشائه عام 1960، وتم تجديده بالكامل مؤخرا، كمنشأة جديدة مزودة بخدمات ومعدات البث الجديدة على مساحة 30 ألف متر، وتبلغ مساحة المباني به خمسة آلاف متر وبتكلفة 150 مليون جنيه.

ومن ناحية أخرى، أكد المهندس حمدي منير رئيس قطاع الهندسة الإذاعية أن المركز يضم أيضاً ستة محطات إذاعية بنظام (FM) تغطي إقليم القاهرة الكبرى ويشتمل مركز البث الجديد على صاري جديد للإرسال بارتفاع 150 مترا، وهوائيات جديدة تعمل بنظام (FM و VHF و UHF) بالإضافة لعدد 3 محطات إرسال تليفزيون جديدة UHF.

وأضاف منير أن النظام القديم التماثلي (أنالوج) سوف يستمر العمل به جنباً إلى جنب مع النظام الرقمي الجديد عند بدء المشروع، كما أنه مجهز بجميع الخدمات الجديدة والمستقلة (كهرباء مؤمنة، مولدات كهرباء إحتياطية، تكييف مركزي، شبكات لنقل البرامج بالميكروويف والألياف الضوئية).