محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الأحد، 4 ديسمبر، 2005 | آخر تحديث: الأحد، 4 ديسمبر، 2005
المخرج الراحل مصطفى العقاد

يقام صباح الأحد حفل تأبين المخرج الأمريكي سوري الجنسية الراحل مصطفى العقاد ضمن أنشطة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته التاسعة والعشرين.

وأعلن المركز الصحفي للمهرجان إن حفل التأبين يبدأ في تمام الساعة الثانية عشر وسيتم فيه تكريم إسم العقاد في حضور عدد من الفنانين والمتخصصين في مجال السينما ، يترأسهم رئيس المهرجان شريف الشوباشي.

يذكر أن القعاد لقى حتفه يوم التاسع من نوفمبر الماضي إثر إصابته في التفجيرات الإنتحارية التي ضربت فنادق سياحية في العاصمة الأردنية عمان ، وراج ضحيتها أيضاً إبنة العقاد مع 56 شخصاً آخرين أغلبهم من العرب.

وقدم العقاد أعمالاً خلدته في ذاكرة السينما العربية مثل فيلم "الرسالة" عام 1976 الذي يتناول حياة النبي محمد عليه الصلاة والسلام والذي قام ببطولته الممثل الشهير انتوني كوين الذي قام فيه بدور حمزة عم النبي ، وقدمه في النسخة العربية الراحل عبد الله غيث.

كما اخرج العقاد فيلم "اسد الصحراء" عام 1981 الذي يتناول قصة كفاح المناضل الليبي عمر المختار الذي جسد كوين شخصيته ايضا ، كما كان المنتج المنفذ لسلسلة افلام الرعب "هالوين" ، والتي حققت نجاحاً كبيراً في شباك الإيرادات الأمريكية.