FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر، 2010 | آخر تحديث: الثلاثاء، 26 أكتوبر، 2010
مبنى ماسبيرو<br>

أصدر أنس الفقي وزير الإعلام قراراً بتشكيل لجنة لمتابعة ورصد وتصحيح الدعاية الإعلامية والإعلانية في الإعلام المسموع والمرئي لانتخابات مجلس الشعب برئاسة الدكتور فاروق أبو زيد.

جاء في بيان من وزارة الإعلام: تتولى اللجنة مهمة رصد وتصحيح الدعاية الإعلامية والإعلانية للمرشحين أثناء الانتخابات، التي يتم بثها على الشبكات الإذاعية والقنوات التليفزيونية العامة والخاصة، وتتولى أيضاً رصد ومتابعة التغطية الإعلامية للانتخابات، والتأكد من مطابقتها للمبادئ والمعايير التي وضعتها اللجنة.

وتضم اللجنة في عضويتها خبراء وأكاديمين وإعلاميين وممثلين عن الشبكات الإذاعية والقنوات الفضائية المصرية الخاصة، كما تضم في عضويتها ممثلي منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان، وممثلي الأحزاب المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة.

وصرح الدكتور فاروق أبوزيد رئيس اللجنة أنه تأسيساً على الخبرات التي تراكمت عبر مراحل الإصلاح السياسي، خاصة منذ الانتخابات التشريعية، التي أجريت في 2005، فإن صياغة وإصدار مجموعة من المبادئ والمعايير الموحدة للتغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الشعب، تمثل خطوة مهمة لترسيخ وتطوير قواعد الممارسة الديمقراطية، وضمان العدالة والنزاهة والشفافية في كافة الأنشطة الإعلامية، التي تتعلق بالانتخابات التشريعية في مراحلها المختلفة.

وأضاف أبو زيد أنه نظراً لأن وسائل الإعلام تمارس تأثيرات قوية في نجاح العملية الانتخابية، فإن التزام الشبكات الإذاعية والقنوات التليفزيونية الأرضية والفضائية العامة والخاصة بما تم التوصل إليه من مبادئ ومعايير إرشادية في مجال التغطية الإعلامية للانتخابات، يمثل ضرورة وأهمية خاصة في تحقيق التطور الديمقراطي في مصر.

أكد أبوزيد أن اللجنة قامت بصياغة ثمانية مبادئ تحكم التغطية الإعلامية للانتخابات، بالإضافة إلى سبعة معايير مهنية وأخلاقية، ووضعت قواعد لتنظيم استخدام الإعلام في انتخابات مجلس الشعب من خلال الآليات التي تحكم عمل اللجنة، وسوف يتم عرض هذه المبادئ والمعايير والقواعد على اللجنة العليا للانتخابات لاعتمادها.

هذا وتبدأ اللجنة أعمالها اعتباراً من السبت 30/10/2010 وحتى إعلان النتائج النهائية للانتخابات الأصلية، وانتخابات الإعادة، وجاء تشكيل اللجنة على النحو الأتي:

- الدكتور فاروق أبو زيد رئيساً
- الأستاذ / السيد ياسين عضو لجنة
- الأستاذ / حسن حامد عضو لجنة
- الدكتورة حسين أمين عضو لجنة
- الأستاذ / حمدي الكنيسي عضو لجنة
- الدكتور حمدي حسن عضو لجنة
- الدكتور سامي الشريف عضو لجنة
- الدكتور عاطف العبد عضو لجنة
- الأستاذ / فهمي عمر عضو لجنة
- الدكتورة ليلى عبد المجيد عضو لجنة
- الدكتور ماجد عثمان عضو لجنة
- ممثل لوزارة الإعلام
- ممثل لاتحاد الإذاعة والتليفزيون
- ممثلون للشبكات الإذاعية والقنوات الفضائية المصرية الخاصة
- ممثل لمنظمات المجتمع المدني
- ممثل لمنظمات حقوق الإنسان
- ممثلون للأحزاب المشاركة بالانتخابات
- ممثل عن المنطقة الحرة العامة الإعلامية
- ممثل عن الشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات.