FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 25 أكتوبر، 2010 | آخر تحديث: الاثنين، 25 أكتوبر، 2010
تكريم عبد الحليم حافظ في افتتاح الدورة الـ19 لمهرجان الموسيقى العربية

قررت إدارة مهرجان الموسيقى العربية، افتتاح دورته الـ19 بصورة غنائية تحمل عنوان "مشوار العندليب"، تتناول أهم المحطات الفنية في حياة "العندليب الأسمر" عبد الحليم حافظ، ويجسدها نخبة من نجوم الغناء العربي بفرق دار الأوبرا.

أعلنت دار الأوبرا المصرية، في المؤتمر الصحفي الذي أقيم للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ19 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، أن الدكتور سامي عبد الحليم، سيلعب دور الراوي لمشوار حياة العندليب، بينما يحكي كل من الإعلامي وجدي الحكيم والكاتب الصحفي مفيد فوزي ذكرياتهما مع المطرب الراحل.

تستضيف فعاليات المهرجان مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، في الفترة من 1 وحتى 10 نوفمبر 2010، وتضم 35 حفلاً غنائياً وموسيقياً، تقام على خمسة مسارح، هي: "المسرح الكبير" و"المسرح الصغير" و"مسرح الجمهورية" و"مسرح أوبرا دمنهور" و"مسرح أوبرا الإسكندرية"، ويشارك في إحياء الحفلات 17 مطربا ومطربة من سبع دول عربية هي: مصر، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، والمغرب، والأردن، والعراق.

والمطربين حسب ترتيب الحفلات هم: علي الحجار (مصر)، وغادة رجب (مصر)، ومنال سمعان (سوريا)، وأيهم أبو عمار (سوريا)، وآدم (لبنان)، وإلياس كرم (سوريا)، وريهام عبد الحكيم (مصر)، ومدحت صالح (مصر)، ووائل سامي (مصر)، وفؤاد زبادي (المغرب)، وأيمن تيسير (الأردن)، وهمسة فؤاد (مصر)، وجنات (المغرب)، وأحمد إبراهيم (مصر)، ومحمد الحلو (مصر)، ومي فاروق (مصر)، وهاني شاكر (مصر).

يذكر أن المهرجان كان قد شهد مشاكل مؤخرا بين الدكتورة رتيبة الحفني مؤسسته، والموسيقار محمد سلطان، بعدما وجه إنذارا لوزير الثقافة وإدارة دار الأوبرا، بخصوص ضرورة مراعاة حقوق المؤلفين والملحنين في مهرجان الموسيقى العربية.

وأكدت رتيبة وقتها أنها عندما تولت رئاسة الأوبرا وأسست المهرجان منذ 18 عاما، تحدثت مع المستشار محمود لطفي رئيس جمعية المؤلفين والملحنين وقتها في هذا الشأن، وأكدت أن الميزانية ضئيلة ولن نتمكن من دفع هذه المبالغ، لأنه مهرجان خدمي وثقافي، واقتنع بذلك ولم تطالبنا الجمعية من وقتها بأية حقوق مادية.

هاني شاكر يغني "ليه يا قلبي" في حفل الموسيقى العربية