FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 21 أكتوبر، 2010 | آخر تحديث: الخميس، 21 أكتوبر، 2010
الجزيرة تعرض "مصطفى محمود .. العالم والإيمان" في الذكرى الأولى لوفاة مصطفى محمود

تحتفل قناة الجزيرة الوثائقية بالذكرى الأولى لوفاة الطبيب والفليسوف الدكتور مصطفى محمود بعرض فيلم وثائقي عن حياته بعنوان "مصطفى محمود .. العالم والإيمان" الأحد 31 أكتوبر 2010.

قال البراء أشرف منتج ومخرج الفيلم في تصريح خاص لـFilFan.com: "فيلم (مصطفى محمود .. العالم والإيمان) فيلم يجمع ما بين القالب الروائي والوثائقي".

وتابع: فبالإضافة إلى الاعتماد على التسجيلات الصوتية للدكتور الراحل وتسجيل لقاءات تم تسجيلها مع أسرته وخبراء ومفكرين، اشترك في الفيلم نحو 12 ممثل لتجسيد شخصية دكتور مصطفى محمود ومجموعة الشخصيات التي تعامل معها.

وأضاف أنه اختار شاب مسيحي من بين خمسة قريبين الشبه بالدكتور مصطفى محمود ليقوم بتجسيد مرحلتي الشباب والشيخوخة، وهو في الأصل ممثل مغمور تم تدريبه قبل بدء التصوير.

وبالإضافة للممثل الشاب، تم الاستعانة بطفل لتجسيد مرحلة طفولة الدكتور، كما أن باقي الممثلين تنوعت شخصياتهم ما بين الأطباء والممرضات الذين أحاطوا به في فترة مرضه، وكذلك شيخ الكتاب الذي تعلم على يده القراءن.

وأشار البراء إلى أن الفيلم تم خلال تصويره بناء عدة ديكورات، مثل المستشفى والقرية التي ولد وتربى فيها ومعمله.

جدير بالذكر أن الفيلم يتعرض لـ88 عام من حياة الدكتور مصطفى محمود، ما بين الشك واليقين والكفر والإيمان، وسيعرض على جزئين، الجزء الأول يعرض مرحلة الشك والإلحاد بتأليفه لكتابه الأول "الله والإنسان"، أما الجزء الثاني فيعرض مرحلة الإيمان واليقين وتأسيسه لجمعيته الخيرية الشهيرة التي حملت اسمه.

فيلم "مطفى محمود .. العالم والإيمان" أعد مادته العلمية على عبد المنعم، وأخرجه البراء أشرف وإياد صالح، وهو من إنتاج شركة "آي فيلمز ميديا برودكشن" التي كان آخر أعمالها فيلم "على اسم مصر"، الذي تناول قصة حياة الفنان الراحل صلاح جاهين، وشاركت به في مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية عام 2009، كما شاركت في مهرجان الإسماعيلية 2009 بفيلم "متى المسكين".

شاهد جزء من برنامج "العلم والإيمان"