مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر، 2010 | آخر تحديث: الأحد، 17 أكتوبر، 2010
الفاجومي: لن اتدخل في سيناريو سيرتي الذاتيه

أعلن الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم أنه لن يتدخل في سيناريو الفيلم الذي يروي قصة حياته، وسيقوم ببطولته الممثل خالد الصاوي وإلهام شاهين، وذلك لأنه يرفض أن يمارس دور الرقيب.

قال الفاجومي: "ليس من حقي إبداء رأيي على سيناريو الفيلم الذي سيروي قصة حياتي، فأنا لم أقرأه من الأصل، ولا أستطيع التدخل في إبداع سيناريست ومخرج وممثل، وإلا سأتحول لدولة، فأنا ضد الرقابة من الدولة، ولن أراقب على أي ما، فكل شخص يبدع بطريقته"،حسب صحيفة "صوت الأمة".

وأضاف: القائمون على الفيلم أخذوا رأيي قبل البدأ في التحضير للفيلم، ووافقت بالطبع، فأنا سعيد جدا بمستوى التحضير وبخالد الصاوي ومؤلف الفيلم عصام الشماع ومنتجه محمد علي إبراهيم، وعندما يسألوني عن أي معلومة يريدون لها إيضاح، بالطبع أجيب عليها، فالعملية الإبداعية تشبه الولادة، فعلى الرغم من صعوبتها إلا أن نتيجتها هي حياة جديدة، ويجب أن تتم دون شوشرة.

وقال بطل الفيلم خالد الصاوي: "بحثت بشكل مكثف في كل ما تم كتابته عن نجم والشيخ إمام في السنوات من 1967 إلى 1977، وهي الفترة التي خرج فيها الاثنين بقوة للحركة الوطنية بعد النكسة كصوت شعبي جريء، وتراثي في نفس الوقت، كما قرأت كل كتابات نجم السياسية وسمعتها، كما تجمعني بنجم علاقة صداقة بدأنها منذ زمن، وذهبنا معا كثيرا لحركة أدباء وفنانين من أجل التغيير، وحضرنا كثيرا من المظاهرات للتغيير.

أما إلهام شاهين، فأعلنت أنها ستكون إحدى السيدات التي ربطتها علاقة بنجم، حيث قالت: "سأظهر في الفيلم بدور جارة نجم، وهي إحدى النساء المؤثرات في حياته وتحبه كثيرا، فهي جاهلة ورغم ذلك تأثرت بأشعاره وانساقت وراءه في السياسة، ولكن لن أعقد جلسات عمل مع نجم، فأنا أعرفه جيدا، وشخصية هذه السيدة ليست لها ملامح محددة تحتاج لاستشفافها من نجم".

وكان مؤلف الفيلم عصام الشماع صرح مسبقا عن الفيلم، قائلا: "صرح الشماع بأنه سيضع في تتر بداية ونهاية الفيلم جملة تقول: "الفيلم يروي حكاية وطن وليس بالضرورة أن يتصادق مع شخصيات حقيقية"، هربا من الرقابة التي قد تعترض على العديد من المشاهد واللقطات الجريئة، إضافة إلى الجمل الحوارية التي ستروي تاريخ فترة مهمة في مصر مليئة بالجدل والصراعات.

وأضاف الشماع أن سيناريو الفيلم لن يتعرض لوفاة المشير ولا رئيسي مصر الراحلين بالسلب أو بالإيجاب لأنها أمور خلافية، وستثير الكثير من الجدل عند تناولها، كما أنه لا يمكن الجزم بحقيقتها.

تدور أحداث الفيلم في الفترة الزمنية ما بين 1958 إلى 1981، حول قصة حياة الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم وصديقه الشيخ إمام، ويستعرض الفيلم أحداث العدوان الثلاثي والنكسة ووفاة المشير وحرب الاستنزاف ووفاة جمال عبد الناصر وحرب أكتوبر ووفاة الرئيس محمد أنور السادات.

اسمع إمام يغني من أشعار نجم "كلمتين لمصر"