محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر، 2010 | آخر تحديث: الأحد، 17 أكتوبر، 2010
سوسن بدر في لقطة من فيلم "الشوق"

بعد اختياره لتمثيل السينما المصرية في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ34، نفى المخرج خالد الحجر أن يكون فيلمه "الشوق"، من نوعية الأفلام القاتمة، وأن هذا هو الوقت المناسب لتقديمه.

قال خالد الحجر في بيان إعلامي: أشعر أن هذا هو الوقت المناسب لتقديم فيلم "الشوق"، فنحن محتاجون إلى هذه الصدمة في السينما المصرية، وأنا شخصيا أحتاجها، ففي هذا الفيلم أعود إلى احتياجاتي أنا وإلى احتياجات المجتمع الآن.

وأضاف الحجر: الفيلم خال من الغناء، وخال من المشاهد الجنسية، باستثناء مشهد واحد، ويظهر الحالة التي وصلها إليها الناس في مصر اليوم، ويظهر الفقر الشديد الذي قد يدفع بالبعض لأن يبيع نفسه كي يعيش، ولا يخلو الفيلم من الرمزية.

وأحسن ما أعجبني في السيناريو، الذي كتبه سيد رجب، أنه يقدم صورة عن مصر من خلال قصة عادية جدا، لكن أنا رأيت في هذه القصة السلطة وما يحصل للشعب وللبلد كله، فسوسن بدر ترمز في الفيلم إلى البلد، أما روبي واختها هما جزء من الشعب، أو الشعب الذي لا يحب بلده لدرجة أنه يدمرها.

وعبر الحجر عن إعجابه بطريقة المؤلف سيد رجب في كتابة الفيلم قائلا: الجميل في كتابة سيد رجب أنه كتب بطريقة الحكاية، وهذا ما جذبني إلى السيناريو، فيه حكاية عادية جدا، لكن فيها طبقات من كل ما نحس به في مصر.

وحول اختياره لمدير تصوير إنجليزي للفيلم قال: كنت أود التعاون مع مدير التصوير نيستور كالفو، حيث عشت معه وتعلمت منه الكثير في إنجلترا، وقد كان مدير التصوير في مشروع تخرجي وثلاثة أفلام قصيرة لي، وقد حضر معنا إلى ورشة مراكش، وجاء إلى مصر قبل بدء التصوير بشهرين.

"الشوق" من بطولة روبي وشقيقتها الصغرى كوكي وأحمد عزمي وسوسن بدر وتأليف سيد رجب، وتدور أحداثه حول فكرة الكبت الاجتماعي بأشكاله وصوره المختلفة، وهو إنتاج مصري فرنسي مشترك.

وتلعب فيه روبي دور بنت من حي فقير في الإسكندرية مع أختها، وهما تحاولان الزواج والعيش حياة طبيعية مع أمهما، سوسن بدر، التي فقدت ابنها، وتحاول حمايتهما وترتكب بعض الأخطاء في تربيتهما، وتتصرف مثل "الدب الذي قتل صاحبه"، فهي من كثرة سيطرتها عليهما وعلى الحي، تصبحان كالقنبلة التي تنفجر فيها وفي نفسيهما.

يذكر أن المخرج خالد الحجر رأس لجنة تحكيم الدورة العاشرة من مهرجان الأفلام المستقلة، الذي أقيم في 28 مارس 2010.

وكانت آخر أعماله فيلم "قبلات مسروقة"، قصة للكاتب عبد الهادي مصباح، وسيناريو وحوار أحمد صالح، وبطولة يسرا اللوزي وأحمد عزمي وراندا البحيري ومحمد كريم وباسم السمرة.

اسمع وائل جسار يغني "بحبك مش هقول تاني" على مشاهد من "قبلات مسروقة"