محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الثلاثاء، 5 أكتوبر، 2010 | آخر تحديث: الثلاثاء، 5 أكتوبر، 2010
إبراهيم عيسى

في أول ظهور إعلامي له بعد قرار إقالته، علق الصحفي إبراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة "الدستور"، أن هناك أياد خفية تمارس ضغوطا، كانت السبب في إبعاده عن برنامجه التليفزيوني، ورئاسة تحرير الصحيفة المستقلة الأشهر في مصر.

قال إبراهيم عيسى في مداخلة بالصوت والصورة، في نشرة "منتصف اليوم" بقناة "الجزيرة" القطرية: بعد منعي من الظهور في برنامج "بلدنا" على قناة "OTV"، تحت ضغوط من جهات عليا، تكرر نفس الأمر مع صحيفة "الدستور"، عندما طُلب منها تغيير سياستها التحريرية وتوجهها الفكري والسياسي، ولما كنت لا أستطيع أنا أو فريق عملي أن نقوم بهذا، تم إقالتي.

وأضاف صاحب "تجربة الدستور": هناك أياد خفية تلعب في سير الأمور، ونحن الآن أشبه بمن ينتظر فقرة "الساحر"، وهنا أوقفه المذيع مستفسرا عما يقصد بفقرة الساحر، فقال له عيسى: الساحر واحد من النظام، سيخرج علينا بتغيير وتحويل في النظام المصري، فانتخابات مجلس الشعب قادمة، وبعدها انتخابات الرئاسة، وهناك اتجاه إلى العودة بالبلد إلى ما قبل 2004، قبل ظهور الحركات المطالبة بالتغيير والفضائيات والصحف الخاصة، حيث الخطوط الحمراء والممنوعات الكثيرة.

وردا على سؤال عن إن كان مقال الدكتور محمد البرادعي كان السبب في إقالته قال: المقال الخاص بالدكتور البرادعي مقال رائع ومدهش، عن انتصار أكتوبر، والدروس المستفادة منه، وقد سبقه في الحديث عن هذه الأمور العديد من الكتاب والمفكرين، لكن مجرد أن المقال يحمل اسم الدكتور البرادعي، كان سببا ومبررا للمارسة الضغوط على الإدارة، انتهت بإبعادي.

وفي نهاية مداخلته قال عيسى: واضح أن هناك صفقة بين الحكومة وحزب الوفد، بدليل عزلي عن رئاسة التحرير، وإذا كانت تجربة الدستور انتهت حاليا، فإنها ستظل علامة مؤثرة وقوية في تاريخ الصحافة الخاصة في مصر لفترة طويلة.

وفي الإطار نفسه، قرر الدكتور سيد البدوي في المؤتمر الصحفي الذي عقده عصر الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 تقديم استقالته من رئاسة مجلس إدارة صحيفة "الدستور"، للتفرغ لرئاسة حزب "الوفد"، وأعلن أنه لم يختر حتى الآن من سيخلفه في رئاسة مجلس إدارة الصحيفة، أو من سيخلف رئيس التحرير المقال.

وأضاف البدوي: لا تراجع في قرار إقالة عيسى، لكنه يمكنه الاستمرار في كتابة مقاله اليومي، بالمرتب والمزايا نفسها التى كان يحصل عليها، وأكد أن خلافه مع إيرهيم عيسى كان بسبب الضرائب ورفع مرتب عيسى من 25 إلى 75 ألف جنيه فى الشهر.


اقرأ: طلب بـ"الصحفيين" لبحث تطورات "الدستور" وملاك الصحيفة يسحبون أجهزة الكمبيوتر من المقر


استمع لخبر إقالة إبراهيم عيسى على قناة "الجزيرة"