FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 28 نوفمبر، 2005 | آخر تحديث: الاثنين، 28 نوفمبر، 2005
صورة للتمثال الذى أقيم للبطل العالمي "بروس لي" -صورة من رويترز

موستار (البوسنة) –رويترز: أزاحت بلدة موستار في جنوب البوسنة الستار يوم السبت عن أول تمثال في العالم لأسطورة الكونج فو بروس لي تقديراً لرجل كان الكل على إختلافاتهم العرقية يعتبرونه بطلاً.

ونصب التمثال البرونزي وهو بالحجم الطبيعي ويبلغ إرتفاعه 1.68 متر في المتنزه العمومي بموستار بالقرب من خط الجبهة السابق للحرب الأهلية التى إندلعت في البوسنة بين عامي "1992-1995".

وأزاح صانعو التمثال فسلين جاتالو ونينو راسبوديتش من حركة موستار العمرانية الستار عن هذه التحفة التي تصور النجم الصيني الأمريكي الذي توفي قبل 32 عاماً في وضع دفاعي قتالي تقليدي.

وقال جاتالو "هذا لا يعني أن بروس لي سيوحدنا لأن الناس مختلفون ولا يمكن أن تتوحد وسنظل دائماً مسلمين وصرب وكروات ، ولكن سيظل بروس لي هو الشيء الوحيد الذى يجمع بيننا".

وأضاف أن لي الذي كان بطلاً للمراهقين خلال السبعينيات والثمانينيات يجسد العدالة والسيادة والأمانة وهي فضائل تفتقر اليها البلدة بشدة.

وحضر مراسم نصب التمثال عشرات الأشخاص بالأضافة الى سفيري الصين وألمانيا اللذين ساعدا في المشروع وشاهد الناس عروضاً قتالية من شبان بوسنيون.

من ناحية أخرى من المنتظر أن تكشف هونج كونج النقاب عن تمثالها لأستاذ الفنون القتالية في ذكرى ميلاده الخامس والستين يوم الأحد القادم.