FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 28 نوفمبر، 2005 | آخر تحديث: الاثنين، 28 نوفمبر، 2005
الأديب العالمي نجيب محفوظ

القاهرة (مصر) - رويترز : أعلنت دار الأوبرا المصرية أنها تعتزم تقديم عرض أوبرالي جديداً عن رواية "ميرامار" للأديب المصري العالمي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب.

وذكرت الأوبرا في بيان لها أن أوبرا "ميرامار" التي تقدم لأول مرة ستكون "تجربة جديدة في شكل أوبرالي" مأخوذة عن الرواية التي كان لها صدى أدبي وسياسي كبيرين حين صدرت في منتصف الستينيات ، حيث كانت تنتقد مراكز القوى وأخطاء التجربة الاشتراكية.

وتحولت الرواية فيما بعد لفيلم يعد من أهم كلاسيكيات السينما المصرية وأخرجه كمال الشيخ ، واعترضت عليه الرقابة ، وقيل أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر شاهد الفيلم وأجازه بنفسه.

ويعتبر العرض الذي سيقدم بالقاهرة والإسكندرية هو ثمرة تعاون مع مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية ويخرجه محمد أبو الخير ، ويقوم ببطولته نخبة من أعضاء فرقة أوبرا القاهرة منهم تحية شمس الدين ومصطفي محمد وإلهامي أمين ونيفين علوبة ورضا الوكيل وأشرف سويلم ، بمصاحبة أوركسترا حجرة مكتبة الاسكندرية بقيادة المايسترو شريف محيي الدين.

تدور أحداث الأوبرا في فندق صغير بالإسكندرية تديره سيدة يونانية ويقيم به بعض الرموز الإجتماعية والسياسية المختلفة منهم الصحفي والسياسي والفلاحة.

وكانت دار الأوبرا المصرية قد قدمت منذ سنوات عرضاً بعنوان "ثلاث أوبرات في ساعة" وهو مستوحي من ثلاث قصص قصيرة للكاتب المصري يوسف إدريس "1927 – 1991" كتبها بالعامية المصرية الشاعر سيد حجاب.