محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الاثنين، 28 نوفمبر، 2005 | آخر تحديث: الاثنين، 28 نوفمبر، 2005
راسل كرو - الصورة من رويترز

فاز النجم الأسترالي راسل كرو بجائزة أحسن ممثل في قائمة الجوائز التي أعلنها معهد الفيلم الأسترالي المعروف اختصارا باسم afi ، بينما فازت النجمة كيت بلانشيت بجائزة أفضل ممثلة لدور رئيسي.

وأعلن المعهد عبر موقعه الرسمي عن فوز فيلم المخرجة سارة وات "انظر في الاتجاهين" أو look both ways بمعظم جوائز الحفل ، حيث حصل على جائزة أفضل فيلم ، وحصلت مخرجته على جائزتي أفضل إخراج وأفضل سيناريو عن الفيلم الذي يدور حول أربعة أصدقاء يصادفون عطلة مليئة بالمفاجآت ، كما حصل العمل على جائزة أفضل ممثل مساعد نالها الممثل الاسترالي أنطوني هايس.

وحصل فيلم "سمكة صغيرة" أو little fish على ثلاث جوائز ، نالت عنه الاسترالية كيت بلانشيت جائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي ، بينما فاز بطل الفيلم نيجيري المولد هوجو ويفنج بالجائزة نفسها في فئة الممثلين ، كما حصلت الممثلة نوني هازلهرتس على جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في الفيلم.

واختار المعهد الممثل الأسترالي راسل كرو كأفضل ممثل أسترالي عن دوره في فيلم "رجل السندريلا" أو cinderella man ، والممثلة إيملي براوينج للقب أفضل ممثلة عن فيلمها "أحداث كئيبة" أو unfortunate events ، وأخيراً حصل الممثل شوبي لاك على جائزة أفضل وجه جديد عن دوره في فيلم "مياه زرقاء عالية" أو blue water high ، بينما حصل فيلم "ثلاث دولارات" أو three dollars على جائزة أفضل سيناريو معالج عن قصة إليوت برلمان بنفس الاسم ، والذي شارك في كتابة السيناريو إلى جوار المخرج روبرت كونولي.

وفاز بجائزة المعهد لأفضل فيلم وثائقي فيلم المخرج دينيس او رورك "قصة حب أو "a love story" ، وفاز فيلم "فتى يهودي" أوjew boy بجائزة أفضل فيلم قصير ، وهو من إخراج الاسترالي توني كراويتز ، كما فاز فيلم the mysterious geographic explorations of jasper بجائزة أفضل فيلم رسوم إليكترونية متحركة.