شريف عبد القادر
شريف عبد القادر تاريخ النشر: الاثنين، 28 نوفمبر، 2005 | آخر تحديث: الاثنين، 28 نوفمبر، 2005
من اليمين المخرج الراحل مصطفى العقاد والمخرجة إيناس الدغيدي والممثل محمد هنيدي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2004.

كان مهرجان برلين عام 1975 صاحب الفضل الأكبر في ظهور فكرة تأسيس مهرجان سينمائي مصري دولي ، فبعدما حضره الفنان الكبير الراحل كمال الملاخ ونخبة من النقاد المصريين منهم فوميل لبيب وعبد المنعم سعد وماري غضبان وأحمد ماهر عادوا محملين بالفكرة ، أبدوا عزيمة قوية على تنفيذها ، ولكنهم لم يتحركوا مباشرة إلى الهدف.

وكان دور مجلة "فارايتي" الأمريكية مؤثراً ، فهي التي ألهبت الحماس داخل قلب الملاخ تحديداً بسبب خبر نشرته ، وكان مضمون الخبر أن إسرائيل تزعم إقامة مهرجان سينمائي ، وهو ما دفعه إلى اتخاذ خطوات سريعة في سبيل تحقيق حلمه ، فالتقى في اليوم التالي مع رفاقه لبحث تنفيذ الفكرة ، وبالفعل أنشأ جمعية لكتاب ونقاد السينما التي ترأسها في هذا الحين الأديب الكبير الراحل يوسف السباعي ، ومن هنا ظهر إلى النور مهرجان القاهرة السينمائي الأول في 15 أغسطس عام 1976 ، وكان المهرجان الدولي الأول في منطقة الشرق الأوسط كلها .. وقبل مهرجان إسرائيل!

وكانت الدورة الأولى للمهرجان تتضمن 100 فيلم من 33 دولة ، وتنافس في المسابقة الرسمية 14 فيلما فقط ، بينما ارتفع إجمالي الأفلام المعروضة في دورته الحالية رقم 29 إلى أكثر من 300 فيلم.

ومن أبرز الشخصيات التي كرمت في المهرجان أو اشتركت في لجنة التحكيم على مدار تاريخه صوفيا لورين وإليزابيث تيلور وآلان ديلون وعمر الشريف.

وظل المهرجان تحت قيادة الملاخ منذ نشأته حتى عام 1983 ، وفي عام 1984 تولت المسئولية لجنة مكونة من وزير الثقافة وأعضاء من نقابة الممثلين ، إلى أن وكل بالمهمة الراحل سعد الدين وهبة في عام 1985 ، والذي ظل رئيساً للمهرجان حتى توفي عام 1998 ، وبعدها أصبح المهرجان تحت قيادة النجم حسين فهمي ، إلى أن ترك المهمة هو الآخر في عام 2002 ليصبح شريف الشوباشي هو رئيس المهرجان ، وهو ما زال يشغل هذا المنصب حتى الآن.

يتميز المهرجان في جوائزه بأنها تحمل طابعا فرعونيا ، فيحصل أفضل فيلم على جائزة الهرم الذهبي ، بينما يذهب الهرم الفضي للفيلم الذي يحصل على جائزة التحكيم الخاصة ، بالإضافة لباقي جوائز المهرجان التقليدية.

وكان الفيلم الإيطالي " guardians of the cloud" أو حراس السحب هو آخر الأفلام التي حصلت على الهرم الذهبي في دورة 2004 التي كانت تستضيف إيطاليا التي عرضت 18 فيلماً العام الماضي. ويذكر أنه لكل عام دولة تكون فيها هي الضيف ، ومن حقها عرض أفلام أكثر من باقي الدول ، مثل الصين هذا العام.

وكانت آخر الجوائز المصرية في المهرجان العام الماضي ، إذ حصدت نيللي كريم جائزة أحسن ممثلة العام الماضي عن دورها في فيلم "أنت عمري" للمخرج خالد يوسف مناصفة مع "إسزتر باجامري" بطلة فيلم "guarded secrets" المجري ، بالإضافة إلى جائزة أحسن فيلم عربي لفيلم "الباحثات عن الحرية" لإيناس الدغيدي.