محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الاثنين، 20 سبتمبر، 2010 | آخر تحديث: الاثنين، 20 سبتمبر، 2010
علي أبو شادي رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

يُركز مهرجان الإسماعيلية الدولي للفيلم التسجيلي والقصير في دورته الـ14، التي تقام في الفترة من 2 وحتى 9 من شهر أكتوبر 2010، على الأفلام التي تناقش قضايا العنف ضد المرأة.

قرر علي أبو شادي رئيس المهرجان تخصيص برنامج عرض للأفلام التي تناقش تلك القضايا، وتم بالفعل اختيار 12 فيلما تناقش هذه القضية لعرضها على هامش عروض المهرجان الرسمية، التي تعرض بقصر ثقافة الإسماعيلية، حسب صحيفة "المصري اليوم".

وبالإضافة لهذه الأفلام، سيتم عرض 78 فيلما بالمسابقة الرسمية للمهرجان، تم تقسيمها لتُعرض ضمن خمس مسابقات، حيث سيتم عرض 10 أفلام بمسابقة الأفلام التجريبية، و17 فيلما بمسابقة الأفلام التحريكية، و15 فيلما ببرنامج الأفلام التسجيلية القصيرة، و6 أفلام بقسم الأفلام التسجيلية الطويلة، و30 فيلما بقسم الأفلام الروائية الطويلة.

وتدخل مصر المهرجان بعشرة أفلام، منها أربع أفلام روائية قصيرة، وثلاثة تسجيلية قصيرة، وفيلما تجريبيا، وآخر تسجيليا قصيرا، ومثله فيلم تحريك.

ومن الدول العربية المشاركة في المهرجان، الأردن بـفيلم "حكاية حب" إخراج بهية النمور، وفلسطين بفيلم "صمود" إخراج فيليب رزق.

ومن الدول الأجنبية تشارك إسبانيا بـ"ملاحظات على الأخر" لسرجيو أوكسمان، وهولندا بـ"رجل الفياجرا"، لمايكل شاب، وكندا بـ "تم العثور عليه.. شِعْر سوفانكام تامافونجسا" إخراج باراميتا ناث، وإيطاليــا بـ"بيترو جيرمي: الطيب، الجــميل، الشـــرير" إخراج كلوديو بوندي، والبرازيل بـ"رقـــم صفر" لكلوديا نونز، وبولندا بفيلمين هما "سيرك محطم القلب" و"أمريكا في بولندا الشيوعية" واليونان بفيلمين هما "أشياء ضخمة في الحب" و"أرجونوت مدينة الروح".