محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الخميس، 16 سبتمبر، 2010 | آخر تحديث: الخميس، 16 سبتمبر، 2010
عمر الشريف

في حضور وزير الثقافة المصري وعدد من السينمائيين البارزين، افتتح مهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط فعالياته مساء الثلاثاء 14 سبتمبر، والذي يحتفل بالمدينة الساحلية في دورته الحالية.

وأطلق السيد فاروق حسني وزير الثقافة المصري إشارة بدء المهرجان مع اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية، والسينمائي ممدوح الليثي رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، بالإضافة للنجم العالمي عمر الشريف ضيف شرف المهرجان في دورة 2010.

وبدأ حفل الافتتاح باستعراض "اسكندرية منورة بفنها" للدكتور عصام الشماع، ثم صعدت لجنة التحكيم برئاسة التونسية مفيدة تلاتلي والأعضاء ماري هيلين مصممة الديكور الفرنسية، والمونتير الإيطالي روبرتو بربينيانين ومديرة التصوير الهندية سابينا جاديهوك، والفنان المصري هشام سليم، والفنانة المصرية زينة.

وحصلت النجمة ليلى علوي على تكريم خاص من إدارة المهرجان، كما تم تكريم مهندس الصوت جميل عزيز، والسيناريست مصطفى محرم، والمخرج علي بدرخان، والفنانين الكبار جميل راتب وسميرة أحمد، بالإضافة لعدد من السينمائيين الغرب.

وتسلم المخرج محمد خان جائزة عن فيلم "في شقة مصر الجديدة"، كما تسلم المخرج الكبير جائزة المخرج مروان حامد عن فيلمه "عمارة يعقوبيان"، وتسلمت الفنانة ليلى علوي جائزة المخرج أسامة فوزي عن فيلمه "بحب السيما"، وتسلم ممدوح الليثي جائزة المخرجة كاملة أبوذكري عن فيلمها "واحد صفر".

وأقيمت عدة ندوات على هامش المهرجان، من بينها ندوة حول فيلم "المسافر" للنجم عمر الشريف، وقد اتهم النقاد الفيلم بأنه "عمل غير مفهوم".

وعلق مخرج الفيلم أحمد ماهر على ذلك قائلا: "الفن ذوق شخصي متفاوت يفتح قراءات متعدده للفيلم، ما بين قراءات فنية وسياسية.