محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الأربعاء، 8 سبتمبر، 2010 | آخر تحديث: الأربعاء، 8 سبتمبر، 2010
وحيد حامد <br>

استنكر المؤلف وحيد حامد إدعاءات قيادات جماعة "الإخوان" حول مسلسله الجديد "الجماعة"، واصفا ما يفعلونه بالتحريض على الرذيلة.

وقال الكاتب الكبير في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" إن أحمد سيف الإسلام نجل الشيخ حسن البنا اتهمه بالكفر، وأنه عدو للإسلام واليهودية والمسيحية، رافضا تقبل مثل هذه الأقاويل.

وأضاف: أريد أن أسألهم هل الشتيمة من آداب الإسلام؟ وهل زعماء الإخوان الذين أطلقوا صغارهم بأن يشتموا العمل لا يرون أن ما يفعلونه تحريض على الرذيلة؟

وأردف حامد: اللى على راسه "بطحة" من حقه أن يحسس عليها!

ونفى وحيد حامد أن يكون "الجماعة" قد ساعد الإخوان في التحول من جماعة محظورة إلى أخرى موجودة، حيث قال: الجماعة موجودة بإعلامها ونفوذها وهناك داعمون لها في كل مكان، وليس صحيحاً أنني أعطيت لهم شرعية، فهي جماعة "محظورة ومنحلة" لأنه تم حلها، وحاليا هي موجودة بشكل غير شرعي.

وأضاف في نفس السياق: كيف أكون مسئولاً عن فك حظرهم وهناك ٨٨ عضوا برلمانيا داخل مجلس الشعب، فهل يكون المسؤول عن شرعيتهم هو فتحي سرور؟ هدفي كان أن "أفتح العين" على تاريخهم، لأن وجودهم ليست قضيتي، ولكن أريد أن أؤكد أنهم جماعة دينية تحولت إلى جماعة سياسية واقتصادية لها طموحات في الحكم.

ويقدم المسلسل مشاهد من حياة حسن البنا مؤسس الجماعة المحظورة، عن طريق مشاهد بطريقة "الفلاش باك"، حيث تدور أغلب أحداث المسلسل في عامي 2006 و2007، ويتم خلال المسلسل تجسيد شخصيات بارزة بالجماعة مثل مهدي عاكف وخيرت الشاطر.

وانتهى عرض الجزء الأول من المسلسل بالفعل عند الحلقة الـ 28، وقد قام وحيد حامد بتأجيل مشهد اغتيال الشيخ حسن البنا إلى الجزء الثاني من المسلسل.

"الجماعة" تأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين، وبطولة إياد نصار ويسرا اللوزي وعزت العلايلي وعبد العزيز مخيون، بالإضافة لمشاركة عدد كبير من النجوم كضيوف شرف في العمل.

شاهد المشهد الأخير من الجزء الأول للجماعة