محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الثلاثاء، 7 سبتمبر، 2010 | آخر تحديث: الثلاثاء، 7 سبتمبر، 2010
المخرج الاستعراضي عادل مغربي

على قدم وساق، تجري بروفات حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، الذي يتميز هذا العام بالطابع المحلي والفلكلوري للإسكندرية، التي تم اختيارها عاصمة للسياحة العربية لعام 2010.

قال المخرج الاستعراضي عادل عبده مخرج حفلي الافتتاح والختام في بيان إعلامي: يواكب المهرجان هذا العام الاحتفالات باختيار الإسكندرية عاصمة للسياحة العربية، كما أن المهرجان نفسه يحتفى بسينما المرأة ويكرم نخبة من المبدعين.

وأضاف: يجتمع فريق العمل يوميا بمسرح "فيصل ندا"، قبل السفر إلى الإسكندرية ثاني أيام عيد الفطر المبارك، لاستكمال بروفاتهم على مسرح دار الأوبرا بالإسكندرية "سيد درويش"، الذي يستضيف حفلي افتتاح وختام المهرجان.

وأكمل: وقد سعدت بجلسات عملي مع صاحب الفكرة والسيناريو والكلمات الدكتور عصام الشماع، خاصة أننا وجدنا تفاصيل نستطيع من خلالها تقديم حفل افتتاح يرقى إلى مستوى هذا المهرجان الدولي، ووضع ألحان الأبريت ماجد عرابي، ونفذ الديكور محمد الغرباوي، والخدع إيهاب جمعة، والملابس لنجوى عبد المجيد، ونسعى أن نستكمل ما حققناه من نجاح لحفلي الافتتاح والختام، الذي قدمناه منذ عامين.

وأوضح عبده أنه سيكون من بين فقرات الحفل مشهد الزفة الإسكندراني الشهير، الذي يجمع بين (النقرزان ورقصة السلاح الأبيض والتنورة واستعراض صندوق الدنيا)، والذي سيتم من خلاله تقديم ثلاثة أهرامات من أهرامات الإسكندرية وهم: سيد درويش، والفنان التشكيلي محمود سعيد، والمخرج العالمي يوسف شاهين، ويشمل استعراض أشهر أعمالهم من خلال استعراض "إسكندرية منورة بأهلها".

الدورة السادسة والعشرون مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، التي تقام خلال الفترة من 14 إلى 19 سبتمبر 2010، ستشهد تكريم 11 ضيفاً سينمائياً، ثلاثة أجانب وثمانية مصريين.

كما اختارت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما فيلم "المسافر" ليكون فيلم الافتتاح في المهرجان، كما وافقت اللجنة العليا للمهرجان على مشاركة الفيلم الذي يقوم ببطولته عمر الشريف وسيرين عبدالنوروخالد النبوي، وتأليف وإخراج أحمد ماهر وإنتاج وزارة الثقافة، في المسابقة الرسمية.

ومن جانبها اعتذرت الفنانة ليلى علوي، لممدوح الليثي رئيس المهرجان، عن عدم ئاسة لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي، لاحتياجها فترة راحة طويلة بعد المشقة التي عانت منها مع فريق العمل أثناء تصوير الجزء الثاني من مسلسل "حكايات وبنعيشها".

وأشارت ليلي علوي إلى أنها ستحضر حفل افتتاح المهرجان، وستشارك في "بانوراما سينما المرأة" وإقامة ندوة بشأنها يوم 15 سبتمبر 2010.


شاهد تقريرا عن ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي 2009