محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الأربعاء، 1 سبتمبر، 2010 | آخر تحديث: الأربعاء، 1 سبتمبر، 2010
يسرا في مشهد من "الجماعة"

أكدت الفنانة الشابة يسرا اللوزي، أنها لم تكن بحاجة للقراءة في تاريخ جماعة "الإخوان المسلمين" وتأسيسها، لتجسيدها دورا ليس له علاقة بالسياسة في مسلسل "الجماعة".

وأضافت الفنانة الشابة في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" أن طبيعة دورها، الذي لا علاقة له بنشأة الجماعة وتاريخها، جعلها تكتفي فقط بما كتبه السيناريست الكبير وحيد حامد مؤلف المسلسل.

وتابعت: اعتمدت بشكل كامل على ما كتبه حامد، واستطيع القول بأننى تركت نفسي له وللمخرج، وركزت في دوري فقط، ثم أن دوري ليست له علاقة مباشرة بالأحداث التاريخية للإخوان أو غيرهم.

وأردفت بنفس السياق: أقدم دورا معاصراً للأحداث الحالية، وتاريخ الجماعة يأتي في نطاق الحوار فقط، وأعتقد أن إياد نصار، الذي يقوم بدور حسن البنا مؤسس الجماعة، وكل الممثلين الذين يجسدون أدواراً بتلك المرحلة، أولى مني بدراسة التاريخ، والقراءة بالتفصيل عن الجماعة.

وتجسد يسرا اللوزي بأحداث المسلسل دور المذيعة شيرين كساب، حفيدة المستشار عبد الله كساب، الذي يجسد دوره الفنان الكبير عزت العلايلي، والذي كان عضواً بالجماعة قبل أن ينفصل عنها ليستقل بفكره.

وأثار المسلسل، الذي يُعرض على شاشتي "التليفزيون المصري" و"القاهرة والناس"، جدلاً واسعا بين الجمهور المصري، لمحتوى المادة الدرامية التي كتبها حامد، كما شن مسئولو الإخوان المسلمين هجوما واسعا على وحيد حامد، متهمينه بتعمد تشويه صورتهم.

وهو ما رد عليه وحيد حامد بأن السيناريو الذي كتبه يعرض إيجابيات وسلبيات الجماعة بمنتهى الموضوعية، مطالبا إياهم بالتعامل بشكل منطقي في هذه الجزئية، وألا ينتظروا أن يعرض المسلسل إيجابياتهم فقط، لأنهم ليسوا ملائكة.

ويحتل مسلسل "الجماعة" مركزا متقدما حتى الآن كأكثر المسلسلات مشاهدة، وهو ما يتضح من مناقشات الجمهور حول الحلقات عبر الغرف الحوارية الفنية وصفحات "الفيس بوك".

ويقدم المسلسل مشاهد من حياة حسن البنا مؤسس الجماعة المحظورة، عن طريق مشاهد بطريقة "الفلاش باك"، حيث تدور أغلب أحداث المسلسل في عامي 2006 و2007، ويتم خلال المسلسل تجسيد شخصيات بارزة بالجماعة مثل مهدي عاكف وخيرت الشاطر.

"الجماعة" تأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين، وبطولة إياد نصار ويسرا اللوزي وعزت العلايلي وعبد العزيز مخيون، بالإضافة لمشاركة عدد كبير من النجوم كضيوف شرف في العمل.

شاهد جزءاً من مسلسل "الجماعة"