محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الجمعة، 27 أغسطس، 2010 | آخر تحديث: الجمعة، 27 أغسطس، 2010
الجماعة

قال السيناريست وحيد حامد إن الجزء الأول من مسلسل "الجماعة" الذي يُعرض حاليا سيتوقف عند مشهد اغتيال حسن البنا، مؤسس الجماعة ومرشدها الأول.

وأضاف الكاتب المخضرم فيما نشرته صحيفة "عين" الأسبوعية أنه لم يكتب بعد المشاهد التي ستأتي بعد اغتيال البنا، لإن الأحداث ستنتهي عن مقتله، ليناقش الجزء الثاني من المسلسل ما حدث بعد ذلك.

وكشف حامد عن أن الجزء الثاني من مسلسله المثير للجدل سيناقش المرحلة الزمنية التي أعقبت وفاة حسن البنا، وحتى هذه الأيام.

وأثار المسلسل جدلا كبيرا منذ اليوم الأول لعرضه، حيث قُوبل سيناريو المسلسل بهجوم شديد من مسئولي "الإخوان المسلمين" ومؤيديها، بداعي أن سيناريو حامد يعرض أشياء غير حقيقية عن الجماعة تشوه صورتها.

كما تحدث آخرون عن أن وحيد حامد يتعمد إبراز عناصر جهاز أمن الدولة المصري بشكل يختلف عما يتناوله البعض عن تعاملهم بعنف مع أعضاء الجماعة.

ليرد الكاتب الكبير بأن الإخوان عليهم أن يكونوا أكثر واقعية في التعامل مع المسلسل، وألا ينتظروا أن يعرض سيناريو المسلسل إيجابياتهم فقط.

ويحتل مسلسل "الجماعة" مركزا متقدما حتى الآن كأكثر المسلسلات مشاهدة، وهو ما يتضح من مناقشات الجمهور حول الحلقات عبر الغرف الحوارية الفنية وصفحات "فيسبوك".

ويقدم المسلسل مشاهد من حياة حسن البنا مؤسس الجماعة المحظورة، وذلك عن طريق مشاهد بطريقة "الفلاش باك"، حيث تدور أغلب أحداث المسلسل في عامي 2006 و2007، ويتم خلال المسلسل تجسيد شخصيات بارزة بالجماعة مثل مهدي عاكف وخيرت الشاطر.

"الجماعة" تأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين، وبطولة إياد نصار ويسرا اللوزي وعزت العلايلي وعبد العزيز مخيون، بالإضافة لمشاركة عدد كبير من النجوم كضيوف شرف في العمل.

شاهد جزءا من "الجماعة"