FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 16 أغسطس، 2010 | آخر تحديث: الاثنين، 16 أغسطس، 2010
الملصق الدعائي لفيلم المسافر

تستعد إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط لتكريم 11 ضيفاً سينمائياً في الدورة السادسة والعشرون التي تقام خلال الفترة من 14 إلى 19 سبتمبر 2010.

وقد أعلن الكاتب ممدوح الليثي رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان أن المهرجان يكرّم في الدورة المقبلة ثلاث شخصيات دولية وثماني شخصيات مصرية أثّرت في الحياة السينمائية لدول حوض البحر المتوسط.

وخلال فعاليات المهرجان يتم تكريم وزير الثقافة السوري رياض نعسان أغا والكاتب الفرنسي روبير سولية والمخرجة التونسية مفيدة تلاتلي، كما يتم تكريم ضيف شرف المهرجان النجمة نجلاء فتحي والممثل المبدع جميل راتب والمخرج الكبير علي بدرخان والسيناريست مصطفى محرم ومدير التصوير محمود عبد السميع والناقدة السينمائية إيريس نظمي والكاتبة حسن شاة ومهندس الصوت جميل عزيز.

من الجدير بالذكر أن الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما اختارت فيلم المسافر ليكون فيلم الافتتاح في المهرجان، "المسافر" بطولة عمر الشريف وخالد النبوي وسيرين عبدالنور، وتأليف وإخراج أحمد ماهر وإنتاج وزارة الثقافة.

ووافقت اللجنة العليا للمهرجان على مشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية وكان المسافر قد مثل مصر في مهرجان فينيسيا في دورته الأخيرة، كما شارك في العديد من المهرجانات الدولية والعربية ويعد هذا هو العرض الأول في مصر .