FilFan
FilFan تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أبريل، 2024 | آخر تحديث: الأربعاء، 24 أبريل، 2024
عرض فيلم "احكي يا عصفورة" على شاشة "قافلة بين سينمائيات"

يعرض على منصة قافلة بين سينمائيات، الخميس 25 إبريل ولمدة أسبوعين الفيلم التسجيلي إحكي يا عصفورة للمخرجة عرب لطفي.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

يستمر العرض أونلاين حتى الخميس 9 مايو ضمن برنامج عروض أفلام قافلة بين سينمائيات الذي يهدف إلى التعريف بأعمال مخرجات من جميع أنحاء العالم. ينتهي عرض الفيلم بلقاء مع مخرجته تديره السينمائية الفلسطينية علا طبري بمشاركة مباشرة من الجمهور في مصر والعالم العربي.

يمكنك مشاهدة فيلم "احكي يا عصفورة" من خلال هذا الرابط

يسترجع "إحكي يا عصفورة" إنتاج 1999، مسيرة سبع فدائيات فلسطينيات من جيل السبعينيات تحكين الحكاية الفلسطينية من الاحتلال إلى المقاومة عبر تجربة حياتهن. فمن خلال لقاءات مباشرة أجرتها المخرجة عرب لطفي على مدى 35 ساعة مع مجموعة من طلائع الكفاح الفلسطيني المسلح، ومن بينهن ليلى خالد، تيريزا هلسا، وداد قمري، رشيدة عبيدة، رسمية عودة، عائشة عودة، وأمينة دحبور، يكشف الفيلم في 90 دقيقة سردية نسائية واثقة غير معتذرة بل فخورة لتاريخ الكفاح الفلسطيني ضد الاحتلال، في الوقت الذي تحاول فيه مدارس التوثيق السائدة حاليًا طمس روح تلك التجربة.

يتعمق الفيلم في استكشاف الذاكرة العاطفية للفدائيات ومنطق تفكيرهن، فيما يمثل تأكيدًا على حضور ذاكرة المقاومة وتغلغلها في عمق الذات النسائية، وانتشارها عبر الأدب الشفاهي، واستمرارها كفعل سياسي.

الملصق الدعائي لفيلم "احكي يا عصفورة"

بدأت عرب لطفي، خريجة المعهد العالي للسينما مسيرتها بالعمل مع كبار المخرجين المصريين مثل محمد خان وعاطف الطيب، لكن شغفها قادها لاحقًا إلى الفيلم التسجيلي الإبداعي، لتخرج فيلمها التسجيلي الأول "بوابة الفوقا"، الذي يحكي عن صيدا في لبنان مسقط رأسها. من بين أبرز أفلامها "مرآة جميلة"، "سبع ليالي وصبحية"، "رانجو"، "الفرح المصري"، "زيارة قصيرة"، "حكايات من غزة"، "عصفور الحذر"، "اللعب بالديمقراطية"، "غرفة مظلمة"، "حياة مضيئة"، "إحكي يا عصفورة"، و"على أجسادهم".

قافلة بين سينمائيات هي مبادرة مستقلة أسستها المخرجة أمل رمسيس في مصر عام 2008، وتديرها مجموعة من صانعات الأفلام. تركز القافلة في برامجها لعروض الأفلام بشكل مباشر أو من خلال الواقع الإفتراضي على السينما التي تصنعها نساء على مستوى العالم، بهدف دعم دور المرأة في صناعة السينما. كذلك تسعى إلى خلق شبكة دولية من صانعات الأفلام من مناطق مختلفة حول العالم، وخاصة من العالم العربي. كما تقوم قافلة بين سينمائيات بدور فعال أيضاً في مجال التعليم السينمائي وتدريب النساء على تقنيات عمل الأفلام التسجيلية الإبداعية وذلك في مجالات الإخراج والانتاج والمونتاج والتصوير، بالإضافة إلى دعم مشاريع الأفلام.

يمكنك مشاهدة عروض أفلام قافلة بين سينمائيات من هنا


اقرأ أيضا:

ليوناردو ديكابرو مرشح لتقديم السيرة الذاتية لـ فرانك سيناترا وجينيفر لورنس زوجته

أحمد عبد العزيز ومحمد أبو داود ومحمد الغيطي وشبيه عادل إمام في عزاء شيرين سيف النصر

فيديوهات "تيك توك" تزيح الستار عن أبناء النجوم … ظهور نادر لابنة كريم محمود عبد العزيز وابنة نيللي كريم أصبحت شابة

منى زكي ومي عمر وسمية الخشاب من بينهن... طبيب يكشف عن نجمات خضعن لعمليات تجميل فاشلة


لا يفوتك: قصة مـ. قتل نيازي مصطفى بطريقة سـ.ـا دية التحقيق مع 65 كومبارس وسر ظهور فاروق الفيشاوي في الصورة


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5