FilFan
FilFan تاريخ النشر: الأحد، 14 أبريل، 2024 | آخر تحديث:
مسلسل الحشاشين

رد أبطال وصناع مسلسل "الحشاشين" على الجدل الذي أثير في بداية عرض المسلسل في الموسم الرمضاني، حول استخدام اللغة العامية في سياق المسلسل بدلا من اللغة العربية الفصحى، وذلك أثناء استضافتهم من قبل الإعلامية لميس الحديدي في قاعة الحكم بقلعة الموت.

من جانبه علق الفنان كريم عبد العزيز، قائلا: "كنت مستريح للنص العامي أكتر، هدف أي عمل فني في الدنيا أن يصل لأكبر عدد من القاعدة الجماهرية خاصة في هذا العمل التاريخي الضخم، وهو شديد الأهمية ويحمل رسائل هامة".

الحشاشين

تابع خلال لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: "اللهجة المصرية العامية هي أكثر اللهجات الدراجة والمفهومه لنا في الوطن العربي كله، بالتالي أنا مع العامية المصرية جدا".

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا


وأضاف: الكاتب عبد الرحيم كمال، حقق معادلة الصعبة وإستخدم مزيجاً من العربية الفصحى والعامية المصرية، وهذا شيء صعب جدا، لدرجة أننا أثناء تصوير العمل ورغم استخدام اللهجة العامية إلا أن هناك كلمات بعينها يجب أن تنطق باللغة العربية الفصحى، وذلك لهالة المكان ورونق التاريخ وبالتالي المزج بينهما، يعطي طابع تاريخي للعمل علشان يفضل المشاهد داخل الإطار والتبسيط حتى يصل إلى أكبر عدد من الناس.

أحمد عبد الوهاب من مسلسل الحشاشين

من جانبه، دافع الكاتب الكبير والسيناريست عبد الرحيم كمال عن استخدام اللهجة العامية في المسلسل نافيا أن يكون ذلك نوعا من الاستسهال لوجود فنانين شباب لايتقنون اللغة العربية قائلا: "هذا قرار واضح ومقصود من البداية، لأن العامية المصرية في الأساس، هي لغة فصيحة وهي لغة مفهومة لأن من يتحدث بها هم 110 مليون مصري، يفهمهم 450 مليون عربي ولهذا هي لغة عربية فصيحة ومهمة وواصلة".

وتابع: لغة سهلة وواضحة، بل بالعكس في السياق الدرامي التاريخي في بعض الأعمال استخدمت اللغة العربية بشكل خاطيء زي إبليس لما يتكلم عربي أو إبليس يتكلم لغة عربية فصيحة، والرومان أيضا، بالتالي أحيانا تستخدم اللغة العربية الفصحى بشكل خاطيء.

الحشاشين

وأضاف: اختيار اللغة العامية اختيار صائب ومقصود وليس له علاقة بأي ممثل، وهي الأسهل وزمان قالوا لو واحد يمني قابل مغربي محتاج مصري في النص علشان يفهموا بعض.

أما المخرج بيتر ميمي التقط أطراف الحديث قائلا: "اللغة العربية الفصحى لها وقع وتأثير وأيضا اللغة العامية تتميز بسهولة الفهم، وكلاهما لهما شكل مختلف، وفيه ناس بتحب ده وناس تانية بتحب الشكل التاني وهذا حتى هو شكل اللغط الذي ساد في بداية العمل فيه ناس دافعت عن العامية، وآخرين هاجموا العامية وطلبوا اللغة العربية الفصحى".

أبطال مسلسل الحشاشين

أكمل: إخترنا اللهجة العامية لتكون اسهل وأبسط حتى يعيش الناس داخل الاحداث بالاضافة إلى أن العامية المصرية معروفة لدى الجميع.

وشدد أن شخصيات العمل في الحقيقة لم تكن تتحدث العربية ي الاصل كون حسن الصباح منحدر من أصول فارسية ونظام الملك من اصول فارسية وتركية وبالتالي لغات أبطال المسلسل لم تكن العربية حتى يجب الالتزام بها.


يذكر أن مسلسل "الحشاشين" تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى، وبطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامى الشيخ، ميمى جمال، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، نور محمود، أحمد كشك، ياسر علي ماهر، بالإضافة إلى عدد من الفنانين ضيوف الشرف.

يجسد النجم كريم عبد العزيز في المسلسل دور الحسن الصباح، مؤسس وزعيم جماعة "الحشاشين"، التي اشتهرت في القرن الحادي عشر الميلادي بالقيام باغتيالات دموية لشخصيات مهمة، وكان اسمها يثير الرعب فى نفوس المسلمين والمسيحيين على السواء.

اقرأ أيضا:

بـCrop Top وتنورة قصيرة … نسرين طافش تستمتع بإجازة العيد في الجونة: "ملكة حوريات البحر عادت"

أحمد عبد الوهاب يكشف عن إصابته في كواليس "الحشاشين": الحصان طلع ندل ووقعت على كتفي

هدى الإتربي ترد على انتقادات إطلالتها في "العتاولة"

بجلابية وعمامة بيضاء … هدى المفتي في كواليس جلسة تصوير جديدة

لا يفوتك: صدقي صخر يتحدث لـ "في الفن" عن مسلسلاته في رمضان.. لماذا اتجه للكوميدية؟

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5