أحمد شوقي
أحمد شوقي تاريخ النشر: الخميس، 11 أبريل، 2024 | آخر تحديث: الخميس، 11 أبريل، 2024
جورج لوكاس

أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي عن تكريم المخرج والمنتج الأمريكي الشهير جورج لوكاس، وذلك خلال حفل ختام الدورة السابعة والسبعين من المهرجان، والمقرر عقدها خلال الفترة بين 14 و26 مايو المقبل.

يأتي التكريم ليتوج علاقة طويلة تجمع لوكاس بمهرجان كان، الذي اختار فيلمه الطويل الأول "THX-1138" عام 1971 ليُعرض ضمن النسخة الأولى من برنامج نصف شهر المخرجين، الذي أصبح اليوم أحد البرامج الرئيسية التاريخية في المهرجان. الفيلم الذي أنتجه صديق عمره المخرج فرانسيس فورد كوبولا، دشّن علاقة جورج لوكاس التاريخية بأفلام الخيال العلمي، التي صنع السلسلة الأبرز في تاريخها "حرب النجوم Star Wars".

لكن قبل حرب النجوم أخرج لوكاس "جرافيتي أمريكي American Graffiti" عام 1973 ليقدم للعالم ممثلًا شابًا اسمه هاريسون فورد سيصير أحد أكبر نجوم هوليوود خلال السبعينيات والثمانينيات. الفيلم كان النجاح الجماهيري الأول للوكاس، والذي سمح له بأن يطارد المشروع الذي سيصير مرتبطًا به للأبد.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

خلق لوكاس عالمًا كاملًا من المجرات، أعاد خلاله تعريف نوع الخيال العلمي، تمامًا كما فعل زملاءه كوبولا وسبيلبيرج وسكورسيزي مع أنواع مختلفة خلقت الموجة التي سُميت "هوليوود الجديدة". صمم جورج لوكاس شخصيات وكواكب وجغرافيا ولغات وثقافات كاملة رسمت عوالم "حرب النجوم". الفيلم الذي تعثر إنتاجيًا في البداية بسبب حجمه الضخم، قبل أن يخرج للنور فيحقق نجاحًا ساحقًا ويتحول أسطورة سينمائية بكل ما تحمل الكلمة من معان.

خلال أربعة عقود، قدم لوكاس تسعة أجزاء من "حرب النجوم"، في ثلاث ثلاثيات، قام بإخراج أربعة أفلام منها والإشراف على البقية، ليصير واحدًا من أنجح المنتجين في التاريخ، وتقوم شركة والت ديزني بشراء عالم "حرب النجوم" في صفقة هائلة علم 2012.

بخلاف ذلك قام جورج لوكاس بإسهامات ضخمة في تطوير تقنيات المؤثرات البصرية والكاميرا المدعومة بالكومبيوتر، شاركت شركته THX في تطوير نظام صوت الستيريو الذي ساد عالم السينما لفترة طويلة. قام بتأسيس ستوديو "بيكسار Pixar" الذي أصبح أحد أنجح أستوديوهات التحريك في التاريخ، وساهم في تطوير سلسلة أخرى تحولت أيقونة سينمائية وتجارية هي سلسلة أفلام "إنديانا جونز" التي أخرجها صديقه ستيفن سبيلبيرج.

هذه المسيرة المدهشة تجعل من جورج لوكاس واحدًا من أهم رجال صناعة السينما وفنانيها خلال النصف قرن الأخير، وتجعل الجميع يترقب تكريمه في مهرجان كان، والذي سيستضيفه مسرح لوميير مساء ليلة 25 مايو المقبل، قبل الإعلان عن الفائز بالسعفة الذهبية للمهرجان.

اقرأ أيضا:

رقصة هدى الإتربي على أغنية "قنبلة الجيل" لحسن شاكوش في برومو لقائها مع "جوسيبس" أول أيام العيد (فيديو)

تامر عاشور يعلن انتهاء نزاعه مع "روتانا" لصالحه: قضاء مصر العظيم العادل جاب حقي

عمرو يوسف ودينا الشربيني ومحمد ممدوح وأمينة خليل ويسرا وحسن الرداد من بينهم ... العرض الخاص لفيلم "شقو" يجمع النجوم

وفاء عامر تودع رمضان بحفل ديني مع الطريقة الجازولية بمنزلها - صور


لا يفوتك: صدقي صخر يتحدث لـ "في الفن" عن مسلسلاته في رمضان.. لماذا اتجه للكوميدية؟

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5