مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الأربعاء، 27 مارس، 2024 | آخر تحديث:
كريم عبد العزيز في الحشاشين

لفتت أزياء مسلسل "الحشاشين" أنظار متابعي المسلسل، سواء بسبب دقتها في تقديم فترات زمنية بعيدة، أو ملاءمتها للمشاهد الدرامية التي تظهر بها، وكشف مصمم ومنسق أزياء المسلسل حسن مصطفى تفاصيل تحضيراته للمسلسل التي استغرقت عامين ونصف العام.

قال حسن مصطفى في تصريحات خاصة لموقع FilFan.com: "استغرقت التحضيرات لأزياء المسلسل عامين ونصف، وبدأنا قبل تصوير المسلسل بأكثر من عام، سافرت فيه للعديد من البلدان مثل كازاخستان وتركيا وزرت الكثير من المتاحف لرؤية الأزياء المتواجدة هناك، وقرأت فترة تاريخ الأزياء عن هذه الفترة والسيرة الذاتية لحسن الصباح والكثير من الكتب والمراجع التي حصلنا عليها من مخرج العمل بيتر ميمي، وكان لابد من السفر والمذاكرة الجيدة لتقديم العمل بصورة مشرفة".

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا


كريم عبد العزيز في الجشاشين

وتابع: شخصيات المسلسل وأحداثه وأيضا أماكن الأحداث متعددة، وكل ما فيها له روح وطابع خاص، مثلا في الدولة السلجوقية كانت هناك الكثير من الألوان، أما الدولة الفاطمية فكانت على النقيض من الدولة العباسية، فكانت ترتدي الأبيض، وتم استخدام دلالات الألوان الدرامية في أزياء "حسن الصباح"، كريم عبد العزيز، للتعبير عن الموقف الدرامي.

أحمد عيد وكريم عبد العزيز

كريم عبد العزيز

كريم عبد العزيز


وأضاف: وكان لشراء الأقمشة رحلة طويلة، مثلا أزياء شخصية "عمر الخيام"، نيقولا معوض، كلها من أسبانيا، وقمصان الحروب كلها من إيطاليا، وكل عمامات فتحي عبدالوهاب من تركيا ووضع عليها ايضًا لوجو السلاجقة، في رحلة البحث عن الأقمشة كنا نبحث عن خامات تُصنع يدويا، مغزولة، وليست في مصانع لتلائم هذه الفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث المسلسل لم يكن هناك مصانع، أما التطريزات فكانت يدوية كلها، لنفس السبب وأيضا لتظهر التطريزات قوية وغنية على الشاشة.

شعار الدولة السلجوقية يزين قبعة فتحي عبد الوهاب

ازياء عمر الخيام من أسبانيا

واستطرد مصمم الأزياء حسن مصطفى: أما فيما يخص الأحذية والجلود وأغطية السيوف في المسلسل فكلها من مصر، على يد سامي أمين وأوجه له الشكر، والخوذ الحربية والأزرار التي تم حفر عليها شعار الدولة السلجوقية، كلها تم صناعتها في مصر في ورش شارع المعز، أزياء العمل كلها يمكن تقسيمها بنسبة 60% من مصر.

أحمد عبد الوهاب من مسلسل الحشاشين

حافظة السيف الجلدية

ورد حسن مصطفى على التساؤلات حول الأزياء المفرودة في المسلسل وتبدو مكوية، قائلا: "لم تكن هناك أي قطعة مكوية في الملابس، سواء المجاميع أو الأبطال، كانت أزياء العامة بها (تعايش) ستجد الأساور والياقات ألوانها أدكن من الأزياء، أما الملوك فأزيائهم تعتمد على خامات لا تُكوى مثل الصوف مثلا، طبيعته مفرودة.

فتحي عبد الوهاب

نيقولا معوض

كريم عبد العزيز

وعلق حسن مصطفى على الانتقادات الموجهة للمسلسل بخصوص اللهجة المصرية، قائلا: "اعتدنا أن الأعمال التاريخية تقدم باللغة العربية، ولكن المصرية هي الأكثر انتشارا والأسهل في الوصول للجميع، المسلسلات التاريخية التركية تقدم بالتركية وبعدها يتم دبلجتها وترجمتها، يمكن فعل نفس الأمر مع (الحشاشين)، لكن هذا الانتقاد في غير محله".

ووجه حسن مصطفى الشكر لمصممة الأزياء التي استكملت بعده تصميم الملابس المتبقية للمسلسل لأنها سارت على نفس الخط الذي اختاره وصممه من البداية، كما وجه الشكر إلي شركة الانتاج التي لم تبخل ووفرت كل طلباته، وإلى مخرج العمل بيتر ميمي، وشكر خاص لفريق تصميم الأزياء الدكتور محمد عمارة وأحمد علي ومحمد كومي وأمينة حمزة ومنار إمام وزينب ورنا الخاصه بقسم الاكسسوار، وربيع عيسى وسامي أمين وفتحي إسماعيل ومحمد حسني الذي قام بعمل الأحذية.

اقرأ أيضا:

أجرأ 30 تصريحا للنجوم في رمضان: سحر شيرين عبد الوهاب وابتعاد أحمد الفيشاوي عن المخدرات وعودة بسمة بوسيل لتامر حسني ووصف خالد يوسف لحنان ترك وملايين نجوى فؤاد التي انفقتها على يسرا

كمال أبو رية لـ"في الفن": أنا ومي عمر بنتعامل كأب وابنته في كواليس "نعمة الأفوكاتو" ومحمد سامي في منتهى الاحترام والأدب بموقع التصوير

والد ياسمين صبري يرد على تصريحاتها مع عمرو أديب: أحيانا يطلع عيل من عيالك براوي وناكر للجميل

بسمة بوسيل عن دعائها عن فتاة ليلة فرحها: أقل حاجة وتستاهل.. أفعى


لا يفوتك: يسرا اللوزي تكشف تفاصيل تحضيرها لـ صلة رحم : قفلت على نفسي الأوضة 10 أيام .. وهذا رأيي في الإجهاض

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5