محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأحد، 17 مارس، 2024 | آخر تحديث:
أحمد السقا وأحمد كشك ومحمد محسن في مشهد من العتاولة

مع تواصل أحداث مسلسل "العتاولة" الذي تعرضه قناة MBC مصر خلال شهر رمضان، وتطور الصراع بين الأخوين (نصار) أحمد السقا و(خضر) طارق لطفي من جهة والعديد من الخصوم على الجهة الأخرى، لا يزال متابع المسلسل قادرا على التقاط بعض التفاصيل التي يمكن تشبيهها بألحان مصاحبة للحن الرئيسي.

وفي الحلقة الخامسة من مسلسل "العتاولة" كان لنا موعد مع حكاية من الحكايات التي انتقلت من جيل إلى جيل عن مهنة العربجي، أو قائد العربة الكارو التي يجرها حمار، من خلال سخرية (نصار) من (السبتي)، الشخصية التي يلعبها الفنان أحمد كشك.

أحمد السقا وأحمد كشك ومحمد محسن في مشهد من العتاولة

أحمد كشك ظهر في الحلقة الرابعة من "العتاولة" لأول مرة، ظهورا صامتا لم يكشف عن دوره في العمل، لكنه عاد للظهور في الحلقة الخامسة لنعرف أنه خرج من السجن حديثا، بعد قضاء عقوبة مدتها ثلاث سنوات، لتنفيذه مهمة لصالح (سترة) والدة العتاولة، التي تلعب دورها الفنانة فريدة سيف النصر.

وفي أحد مشاهد الحلقة يواجه (السبتي) والدة العتاولة ويطالبها بتعويضه ويهددها ويرفع السلاح وسط الحارة، لكن (نصار) و(خضر) يلقنانه درسا موجعا أمام الجميع.

أحمد كشك في مشهد من العتاولة

ويتلقى أحمد كشك بعد تعرضه للضرب الإسعافات الضرورية في بيت أحمد السقا وطارق لطفي في حضور والدتهما فريدة سيف النصر، ليسخر نصار من محاولته الظهور كبلطجي أمامهما قائلا: "طلعت علي عوض"، فمن هو علي عوض هذا وما قصته؟

أحمد السقا وطارق لطفي وأحمد كشك في مشهد من العتاولة

في ثلاثينيات القرن الماضي - كما تقول الحكاية - كان علي عوض أحد الذين اشتهروا في مهنة العربجي، بعد أن تمكن من تكوين أسطول من عربات الكارو، وكان أي عربجي جديد يرغب في دخول المهنة ملزما بالتتلمذ على يديه وتعلم أصول وفنون "الشيه والحا والهس"، وهي اللغة المتبادلة بين العربجي والحمار، قبل أن يبدأ عمله مقابل مبلغ بسيط، ويستلم حماره من أستاذه علي عوض.

طارق لطفي وفريدة سيف النصر وأحمد كشك وزينب العبد في مشهد من العتاولة

ويُروى أن علي عوض هذا تميز بشخصية عدوانية وإهانة العربجية الذين يتدربون على يديه وضربهم أحيانا، ليتحول اسمه إلى وسيلة للسخرية من العربجي وتذكيره ببدايته المذلة، ويُقال إن هذا الأسلوب في السخرية من العربجية استمر حتى عهد قريب على لسان الصبية الصغار المشاكسين لقائد عربة الكارو.

أحمد السقا في مشهد من العتاولة

وبالرغم من تراجع مهنة العربجي بالتدريج مفسحة المجال لوسائل النقل الحديثة، عاشت هذه القصة حتى التقطها صناع فيلم "رمضان فوق البركان" الصادر سنة 1985، من بطولة النجم الكبير عادل إمام، ليقدمها الفيلم في حوار كوميدي بين (رمضان) عادل إمام و(عم هلال العربجي) حافظ أمين، في مشهد يشتكي فيه بطل الفيلم من أحواله كموظف حكومي، لدرجة أنه يفكر في العمل مع عمه العربجي، لكن كل ما يخشاه أن يسخر الناس منه قائلين يا علي يا عوض.

وكما أن الموروثات الشعبية يتم حفظها عبر مثل تلك الحكاية، تعتبر الأغاني الشعبية أيضا من أبرز وسائل حفظ هذه الموروثات، ومسلسل "العتاولة" يتضمن العديد منها كما ظهر في الحلقات السابقة.

وفي الحلقة الرابعة من "العتاولة" كان موعدنا مع إحدى تلك الأغاني الشعبية الشهيرة، أغنية "عيلة تايهة يا ولاد الحلال" للفنان الكبير أحمد عدوية، من خلال مشهد ظهرت به الفنانة صفوة داخل حارة العتاولة، لتتسلم زوجها (الدخاخني) محمد نجاتي مقيدا بالحبال، عقابا على إفساد رجاله فرح شقيقة طارق لطفي وأحمد السقا.

صفوة في مشهد من العتاولة

أما الحلقة الخامسة من "العتاولة"، فقدمت لنا جزءا من موال عبده الإسكندراني "يا عيني مركبي في بحر الغرام ماشية ولا غرقانة"، من خلال مشهد لقاء (نصار) أحمد السقا و(حنة) زينة، التي تحذره من مصيره إذا أصر على مواصلة نشاطه الإجرامي.

أحمد السقا وزينة في مشهد من العتاولة

مواعيد عرض مسلسل "العتاولة"

يعرض المسلسل على قناة MBC مصر الساعة 7 مساء

والإعادة الساعة 2 مساء

ويعرض على قناة MBC مصر 2، الساعة 9:30 مساء

كما يعرض العتاولة على منصة شاهد

قصة مسلسل العتاولة

يجتمع الشقيقان "نصار"، و"خضر" في ممارسة الجريمة المُنظمة وهي المهنة التي ورثاها عن والدهما، إلى أن تظهر الفتاة الرقيقة الحالمة "حنة" فتغير حياة نصار ويحاول أن يبتعد عن عالم الجريمة ليبدأ حياة جديدة، فهل تسمح له الظروف بذلك؟

أبطال مسلسل العتاولة

مسلسل العتاولة من بطولة أحمد السقا، طارق لطفي، باسم سمرة، زينة، صلاح عبدالله، مي كساب، ميمي جمال، فريدة سيف النصر وآخرين. تأليف هشام هلال، وإخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج سيدرز آرت برودكشين.