نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الاثنين، 29 يناير، 2024 | آخر تحديث:
مصطفى شوقي

يشارك الفنان مصطفى شوقي في الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب برواية "الشيخ يعقوب" وهي التجربة الأولى له في التأليف.

وكشف مصطفى شوقي أنه كان يريد طرح هذا العمل على الشاشات كمسلسل، لكن دار النشر "ديير" تحمست للفكرة ونشرتها كرواية.

يخوض مصطفى شوقي تجربة الكتابة لأول مرة

ورواية "الشيخ يعقوب" محاكاة درامية لقصة حياة رائد المسرح المصري والصحافة الساخرة (الكاريكاتيور) يعقوب صنوع والمنشورة في صحفه، تدور أحداثها في الفترة (1870-1878) وهي فترة شهدت أحداث تاريخية هامة ومؤثرة في تاريخ مصر المحروسة كحرب الحبشة وحرب البلقان قرض بنك أوبنهايم المشؤوم كفاح مصر لاستقلالها عن السلطنة العثمانية وكفاح مصر للحصول على موافقة أوروبية بالمحاكم المختلطة والسخرة، ووقع ذلك وتأثيره على الطبقة المثقفة المعارضة ويمثلها يعقوب صنوع في هذا العمل والتي كانت قد بدأت تتشكل في ذاك الوقت بعد عودة العديد من طلاب البعثات الخارجية وبداية حرية الصحافة وبداية عصر جديد في تاريخ مصر في عهد الخديوي إسماعيل وتأثير صحف صنوع مثل أبو نظارة وغيرها على الشارع المصري.

تابعوا قناة FilFan.com على الواتساب لمعرفة أحدث أخبار النجوم وجديدهم في السينما والتليفزيون اضغط هنا

رواية مصطفى شوقي

يستعرض العمل أيضا بداية التياترو المصري وأول من وقفوا على خشبة المسرح وكيف قدموا أول رواية مصرية ورد الفعل الأول للجمهور بعد مشاهدته "مشخصاتية" مصريين على خشبة المسرح.

نرشح لك: تصل إلى أكثر من 350 ألف جنيه ... تعرف على أسعار تذاكر حفل عمرو دياب في البحرين


مصطفى شوقي

وقال مصطفى شوفي في منشور عبر Facebook إن الرواية استغرقت ما يقرب من 12 شهرا من القراءة والبحث لربط الأحداث ببعضها ووضعها داخل قالب درامي مناسب، وتابع: "قمت بقراءة العديد من الكتب الهامة لكتابة هذا العمل وهي مذكورة في نهايته(المراجع) بالإضافة لقراءة العديد من الكتب الخاصة بتعليم كتابة الدراما قبل أن أضع قلمي على الورق وأقوم بتفريغ أفكاري، المراجعة التاريخية للسيدة الفاضلة أ. د/نجوى عانوس أستاذة الأدب والمسرح، في نهاية العمل جزء من مذكرات صنوع الفرنسية ترجمتها للعربية الأستاذة هويده عيد وبعض الصور من مجلة أبو نظارة ونسخة منها من المكتبة الخاصة للدكتورة نجوى عانوس وصور للشخصيات الرئيسية بالعمل".

اقرأ أيضا:

هل تحققت نبوءة ليلى عبد اللطيف لأطباء التجميل في لبنان في وجه ريهام سعيد؟

أميرة أديب تشارك الجمهور بفيديو طريف من كواليس "وبينا ميعاد 2" … "النوم" يسيطر على الأجواء

فارق السن بينهما مفاجأة ... حكاية إصابة والد يوسف الخال بأزمة قلبية يوم ولادته

أحمد حلمي يشيد بـ "رحلة 404" ومنى زكي: فيلم تحفة

لايفوتك: #شرطة_الموضة: أجمل إطلالات النجمات في Joy Awards ... وأسوأ الإطلالات

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5