أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الجمعة، 22 ديسمبر، 2023 | آخر تحديث: الجمعة، 22 ديسمبر، 2023
بنات ألفة وكذب أبيض فيلمان عربيان في القائمة القصيرة لجاشزة أوسكار 2024

أعلنت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة عن 10 قوائم قصيرة للأعمال المؤهلة للترشيح لجوائز أوسكار 2024، وكان من بينهم فيلمين عربيين.

تضمنت قائمة "أفضل فيلم دولي" التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، وكان الفيلم قد بدأ سلسلة نجاحاته العالمية بمشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي وتوالت بعدها جوائزه العالمية.

الفيلم بطولة النجمة هند صبري و من إخراج وتأليف كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه وتم تصويره في تونس العام الماضي وهو عبارة عن فيلم داخل فيلم مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها الفة لديها اربع بنات وكيف ترى المخرجة والمؤلفة حياة هذه السيدة سينمائيا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.

وثاني فيلم هو "كذب أبيض" المغربي للمخرجة أسماء المدير، وكان الفيلم قد فاز في مايو بجائزة أفضل إخراج في قسم (نظرة ما) بمهرجان كان السينمائي.

يدور "كذب أبيض" في إطار وثائقي حول امرأة تعمل في مجال صناعة السينما، تسعى بمساعدة الأصدقاء والأقارب على كشف غموض طفولتها ولغز عائلتها.

يذكر أن التونسية كوثر بن هنية رشحت لأوسكار عام 2021 عن فيلمها "الرجل الذي باع ظهره" وكان أول ترشيح أوسكار في تاريخ تونس.

وتضمنت القائمة القصير أيضًا فيلم Amerikatsi الممثل لأرمينيا، The Monk and The Gun من بوتان، The Promised Land من الدنمارك، Fallen Leaves من فنلندا، The Taste of Things من فرنسا، The Teachers Lounge من ألمانيا، Godland من أيسلندا، Io Capitano من إيطاليا، Perfect Days من اليابان، Totem من المكسيك، Society of the Snow من إسبانيا، 20 Days in Mariupol من أوكرانيا، The Zone of Interest من بريطانيا.

يستم الإعلان عن القائمة الرسمية للترشيحات يوم 23 يناير 2023

اقرأ أيضا:

تيريس جيبسون برفقة محمد كريم وطه دسوقي مع زوجته ... النجوم يصلون حفل ختام مهرجان الجونة

أسماء جلال وجيهان الشماشرجي وأحمد مجدي وأمير المصري ... بدء توافد النجوم على ختام مهرجان الجونة

"كايروكي" يغني "تلك القضية" في ختام الدورة السادسة من مهرجان الجونة

ندى موسى وصبا مبارك وعلي قاسم من بينهم ... ختام مهرجان الجونة يتألق بنجوم الحفل


لا يفوتك: ريم رؤوف: أحمد مختار خالي ... وأحمد كمال كان صديقه وكان بيقعدني على حجره ويلعب بيا مع عبلة كامل


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ